ميهوبي يعلن بوهران عن مشروع لتأسيس الأوركسترا السيمفونية الأمازيغية

أعلن وزير الثقافة الجزائري، عز الدين ميهوبي، مساء يوم الإثنين، 18 فبراير 2019، بوهران أنه يوجد مشروع لتأسيس الأوركسترا السيمفونية الأمازيغية والتي تهتم بالإيقاعات الأمازيغية.

وأوضح الوزير في تصريح إعلامي على هامش الحفل الموسيقي الأول للأوركسترا السيمفونية لمدينة وهران، أن “هناك مشروع قائم لتأسيس الأوركسترا السيمفونية الأمازيغية تهتم بالإيقاعات الأمازيغية حتى نحافظ على كل المنتوج الثقافي لكبار الفنانين الذين يؤدون الأغنية القبائلية والشاوية والتارقية وغيرها”.

وأشار إلى أن هذه الاوركسترا تضاف لأوركسترا الشباب التي انطلقت برعاية ديوان حقوق المؤلف والحقوق المجاورة والأوركسترا السيمفونية لمدينة وهران.

كما ذكر السيد ميهوبي بالانجازات التي تحققت خلال العشرين سنة الأخيرة من بنية تحتية ومرافق في الصحة والتعليم والثقافة.

وأبرز الوزير أن رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة داعم للثقافة والإبداع والفن وقدم الكثير للثقافة والفنانين وهو ما ترجمه منح أوسمة استحقاق لعدد كبير من الفنانين الجزائريين.

وللإشارة، فقد احتضن المسرح الجهوي لوهران “عبد القادر علولة” الحفل الموسيقي الأول للأوركسترا السيمفونية لمدينة وهران التي تضم 40 عازفا وتأسست بمبادرة من الجمعية الثقافية لترقية الموسيقى الجزائرية الاكاديمية التي يشرف عليها محمد عباد، الذي يعد أيضا مدير المعهد الجهوي للموسيقى لوهران.

وقد استمتع الحضور بالمناسبة بمقطوعات موسيقية لأناشيد وطنية وأخرى من التراث الموسيقي الجزائري ومقطوعات كلاسيكية عالمية تحت قيادة المايسترو أمين قويدر.

وكالة الأنباء الجزائرية

شاهد أيضاً

لقجع يدعو اللاعبين للحديث بالأمازيغية و”يتجاهل” مطالب تفعيل رسميتها داخل الجامعة

أعاد طلب رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع، للاعب المنتخب الوطني المغربي أسامة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *