وقفة تنديدية بالهجومات على طلبة الحركة الثقافية الأمازيغية بالرباط

دعت فعاليات أمازيغية إلى تنظيم وقفة احتجاجية زوال يوم السبت 23 نونبر الجاري، في الساحة المقابلة للبرلمان بالرباط، للتضامن مع طلبة الحركة الثقافية الأمازيغية بالجامعات المغربية، وتنديدا بما يتعرضون له من هجومات واعتداءات من طرف ما يسمى بفصيل “النهج الديمقراطي القاعدي ورقة 96 ” بجامعة مكناس، و ما يسمى بفصيل “الطلبة الصحراويين” بجامعة ابن زهر بأكادير.

وعبّرت الفعاليات الأمازيغية الداعية للوقفة عن تضامنها المطلق مع طلبة المكون الأمازيغي الذين يتعرضون لهجومات مُتكررة. داعية الدولة إلى “تحمل مسؤوليتها لتوفير الظروف الجيدة للتحصيل والتكوين للطلبة”.

وطالبت بـ”التنسيق  للدفاع عن الطلبة والجامعة والقضية الامازيغية، تحت شعار: “دفاعا عن الطلبة أبناء الشعب والجامعة السلمية، المنتجة والمنافسة”. كما طالبت “جميع الأطراف بجعل الجامعة فضاء للحوار والنقاش الفكري بعيدا عن العنف و الترهيب”.

ودعت الفعاليات الأمازيغية جميع مناضلي الحركة الأمازيغية والديمقراطيين والمدافعين على حقوق الإنسان والغيورين على أمن وسلامة الطلبة والفضاء الجامعي، للحضور المكثف والمشاركة في الوقفة التنديدية والتضامنية مع طلبة المكون الأمازيغي.

وتعرض طلبة الحركة الثقافية الأمازيغية بجامعة مكناس، زوال الأربعاء 13 نونبر الجاري، لهجوم غادر من طرف من وصفتهم بـ”شرذمة النهج الديمقراطي القاعدي ورقة 96 و بلطجيتها”، أصيب على إثره ثلاثة طلبة أمازيغ، إصابات خطيرة عجلت بنقلهم إلى المستشفى”.

كما قام ما يُسمى بِفصيل “الطّلبة الصحراوييّن” المُوالين لجبهة “البوليساريو”، بالهجوم على طَلبة الحركة الثَّقافية الأمازيغية، بجامعة ابن زهر، وسط ساحة “الود” بأكادير، مساء الأحد 17 نونبر .

وقال بلاغ للحركة الثقافية الأمازيغية، بأكّادير،  إن “شبيبة البوليساريو قامت ليلة الأحد/الاثنين 17 نونبر 2019، بالهجوم على مناضلينا رغم ضبط النفس إلى أقصى درجة، و ذلك أمام أنظار الجميع في ساحة حسن ابيقس(الود) بحي الداخلة”.

شاهد أيضاً

إسبانيا .. افتتاح معرض الفنون الأمازيغية بمدينة غرناطة

 تم يوم أمس الخميس بقصر كارلوس الخامس في ” قصر الحمراء ” بمدينة غرناطة افتتاح ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *