وزارة البريد تدعم مشروعا بثلاثة ملايير ونصف لإعادة “تمزيغ المحيط” بالجزائر

أعطت المحافظة السامية للأمازيغية، إشارة انطلاق أولى نشاطاتها لعام 2019 من بجاية، حيث تم التوقيع على اتفاقية مع مديرية المشاريع والاستثمارات للوكالة الوطنية للترويج وتطوير المتنزهات التكنولوجية.

وحسب ما أوردته جريدة “الشروق اليومي” الجزائرية، فالمشروع الذي تموله وزارة البريد وتكنولوجيات الاتصال ويشمل البوابة الإلكترونية لتعليم الأمازيغية بمبلغ قدره مليارا سنيتم ومشروع آخر للمعجم الإلكتروني للأمازيغية بمبلغ قدره مليار ونصف مليار سنتيم.

المشروع الذي تشرف عليه المحافظة يندرج في إطار التركيز على تطوير الأمازيغية والعمل على إدخالها في المحيط عبر مشروع “مزغنة المحيط”.

وفي هذا الإطار انتهت أشغال ورشة العمل التي تم تنصيبها لترجمة البوابة الإلكترونية لوزارة العدل، المنظمة من 06 إلى 9 فبراير 2019، بالمكتبة الرئيسة للمطالعة العمومية ببجاية، وقد رفع المشاركون فيها جملة من التوصيات، أهمها ضرورة تنصيب لجنة مشتركة بين المحافظة السامية للأمازيغية ووزارة العدل وإدراج الترتيبات التنظيمية والإجرائية للالتحاق بمهنة المترجم والترجمان الرسمي للمتحصلين على الشهادات وذوي الكفاءات المؤهلة لعمل الترجمة بين العربية والأمازيغية واللغات الأجنبية، وذلك تلبية لحاجات الإدارة والمواطن.

كما أوصت الورشة أيضا بإدراج المتحصلين على الشهادات الجامعية في اللغة والثقافة الأمازيغية في مخطط تسيير الموارد البشرية في قطاع العدالة.

وفي ذات الإطار أقر منشطو الورشة بضرورة إدراج قياس اللغة الأمازيغية في برنامج التكوين لدى معاهد التكوين والمدارس الوطنية التابعة لقطاع العدالة وكذا ضرورة تدريس الأمازيغية في إطار محو الأمية وتعليم الكبار في المؤسسات العقابية.

أمضال أمازيغ: متابعة

شاهد أيضاً

تكريم الأستاذ العدوي الحنفي في اختتام فعاليات مهرجان الرمى

اختتمت ليلة امس السبت 17 غشت الجاري فعاليات مهرجان الرمى في دورته الثالثة ، والمنظمة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *