أخبار عاجلة

وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تُلزم المؤسسات التابعة لها بتدريس وتعميم اللغة الأمازيغية في الطور الإبتدائي العتيق

طالبت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، في سابقة، بتدريس اللغة الأمازيغية بمؤسسات الطور الإبتدائي العتيق وتعميمها ابتداء من الموسم الدراسي المقبل.

ودعت الوزارة في مراسلة وجهتها إلى مندوبي الشؤون الإسلامية، إلى “الالتزام بالتدريس الفعلي للغة الأمازيغية بجميع المستويات الدراسية المفتوحة بمؤسسات التعليم الابتدائي العتيق التي يشرفون عليها”.

كما دعت الوزارة إلى “إعتماد مدرسين مؤهلين لتدريس اللغة الأمازيغية، وتطبيق البرنامج الدراسي للمادة اعتمادا على الكتب المدرسية المصادق عليها من طرف وزارة التربية الوطنية بالتعليم الإبتدائي حسب كل مستوى، كما هو منصوص عليه بالبرامج الدراسية الصادرة عن الوزارة”.

ذات المراسلة طالبت ب”العناية بجودة تعلمات تدريس اللغة الأمازيغية إعدادا وإنجازا وتقويما؛ وإدماج الثقافة الأمازيغية ضمن برامج الأنشطة الموازية للمؤسسة”.

وقالت الوزارة الوصية على الشؤون الدينية في مراسلتها:”لا يخفى عليكم تعد اللغة الأمازيغية لغة رسمية لبلادنا بموجب الدستور المغربي، وأن القانون الإطار 17.51 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي قد نص على تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية بشكل تدريجي في أفق تعميمها في مجال التعليم المدرسي، وحرصا على التطبيق الأمثل لنظام الدراسات الامتحانات بمؤسسات التعليم العتيق الذي أقر منذ صدوره اعتماد اللغة الأمازيغية مادة دراسية بالطور الإبتدائي العتيق الكائنة بدائرة المندوبية”.

هذا، وتضيف المراسلة “وضمانا لتعميم تدريس مادة اللغة الأمازيغية بجميع مؤسسات التعليم الإبتدائي العتيق، والتزام هذه المؤسسات بالتدريس الفعلي للمادة، فإنه يتعين عليكم اقتراح مؤطرين تربويين لتأطير وتوجيه مدرسي مادة اللغة الأمازيغية، وموافاة المديرية – مصلحة التأطير والتوجيه التربوي – بملفاتهم قبل منتصف شهر يوليوز 2020”.

شاهد أيضاً

بروكسل .. وزيرتان من أصل مغربي تظفران بحقيبتين في الحكومة الفيدرالية

زكية الخطابي: وزيرة البيئة و المناخ عن حزب الخضر الوالوني زكية الخطابي أدت اليوم اليمين الدستورية ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *