“مهرجان تيليلي للمرأة الأمازيغية بشمال إفريقيا” ينطلق الجمعة بإفران

أعلنت “الجمعية الإقليمية لتنمية المناطق الجبلية بإفران”، عن تنظيم فعاليات الدورة الثانية لمهرجان “تيليلي للمرأة الأمازيغية بشمال إفريقيا” تحت شعار :”المرأة الأمازيغية أصالة وإبداع” بكل من إفران وأزرو بالأطلس المتوسط.

وقالت “الجمعية” إن افتتاح مهرجان “تيليلي” ستنطلق يوم الجمعة 20شتنبر 2019 على الساعة الخامسة مساء بقاعة المؤتمرات بافران، وستتواصل فعالياته إلى  غاية 22 شتنبر 2019 بمشاركة ليبيا والجزائر وتونس كضيفة شرف.

وأوضحت أن المهرجان يهدف إلى تكريم المرأة الامازيغية وإبراز دورها كشخصية فاعلة في محيطها عبر العصور من خلال إبراز دورها في الحفاظ على الثقافة الأمازيغية ونقلها من جيل إلى جيل.

كما “يسعى المنظمون خلال هذه الدورة أيضا إلى إبراز أهمية الدبلوماسية الموازية في تعميق أواصر الشراكة والتواصل مع شعوب شمال أفريقيا دولة الجزائر دولة تونس دولة ليبيا و المملكة المغربية”.  وكذا “استحضار إشعاع المنطقة ومؤهلاتها السياحية والثقافية وطابعها المعماري الذي يؤهلها لاحتضان أكبر التظاهرات الثقافية”.

وأضافت “الجمعية الإقليمية لتنمية المناطق الجبلية” أن فعاليات هذه الدورة  ستشمل “مسابقة الرواية والقصة القصيرة الأمازيغية بمشاركة شباب شمال أفريقيا”، “مسابقة اختيار ملكة جمال شمال أفريقيا” و سهرات فنية متنوعة بمشاركة فنانين محليين و”عالميين”.

وستعرف  الأيام العلمية للمهرجان ـ حسب بلاغ الجمعية المنظمة ـ تنظيم ندوات وموائد مستديرة بالمركز الثقافي لمدينة أزور من تأطير  أساتذة جامعيين وباحثين مختصين من المغرب والدول المشاركة حول: “الصناعات الثقافية” و “الدبلوماسية الثقافية الموازية”، وكذا “التجربة الإبداعية النسائية الأمازيغية في ظل الدبلوماسية الثقافية”.

شاهد أيضاً

لقجع يدعو اللاعبين للحديث بالأمازيغية و”يتجاهل” مطالب تفعيل رسميتها داخل الجامعة

أعاد طلب رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع، للاعب المنتخب الوطني المغربي أسامة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *