“منصورة” والنضال من أجل الحق في الأرض

تعتزم  جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان (ARMCDH) تقديم العرض الأول لفيلم “منصورة” بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان، وهو فيلم قصير عن قضية النساء السلاليات، من إخراج نجلاء بن مبارك، وذلك يوم الثلاثاء 10 دجنبر 2019، مع الساعة السابعة مساء (19:00 )بقاعة سينما النهضة بمدينة الرباط.

وتسعى جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان، من خلال هذا الإنتاج الأول،  إلى المساهمة في دينامية النضال من أجل ضمان المساواة في الولوج إلى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية وخاصة المساواة في الاستفادة من الأراضي الجماعية بين النساء والرجال.

ويحكي الفيلم، الذي تبلغ مدته 26 دقيقة، قصة منصورة « وهي امرأة تبلغ من العمر 38 عامًا ، واحدة من العديد من النساء السلاليات في المغرب اللواتي يناضلن من أجل الحق في الانتفاع والاستفادة من الأراضي الجماعية على قدم المساواة مع الرجال.

وتعمل منصورة، وهي أم لثلاثة أطفال، في مشتل لأخيها بمنطقة الغرب، مُقامٍ على أرض كانت تعود لوالدهم الراحل، والتي ورثها أبناؤه الذكور فقط.

ورغم كونها أميّة، فقد باتت منصورة واعية بكل حقوقها ، وبدأت منذ بضع سنوات، بدعم من الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب ، في سلك المسطرة الإدارية من أجل الاعتراف بحقوقها وكذلك حقوق أخواتها. إنه مسار مليء بالعقبات وموسوم بالعنف اللفظي والجسدي. ويسلط الفيلم الضوء على كفاح منصورة اليومي من أجل المساواة ونيل حقوقها.

يذكر أن جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان التي أنشئت في عام 2010 تهدف إلى النهوض بثقافة حقوق الإنسان عبر السينما و تنظم العديد من الأنشطة الرئيسية خلال السنة : لقاءات خميس السينما وحقوق الإنسان وصباحيات الأطفال السينمائية (بكل من الرباط والدار البيضاء والقنيطرة وخريبكة وأكادير) وكذا ماستركلاس السينما وحقوق الإنسان (المنظم كل ثلاثة أشهر)، بالإضافة إلى الليلة البيضاء للسينما وحقوق الإنسان وليلة الفيلم القصير اللتين تنظمان سنويا.

شاهد أيضاً

إسبانيا .. افتتاح معرض الفنون الأمازيغية بمدينة غرناطة

 تم يوم أمس الخميس بقصر كارلوس الخامس في ” قصر الحمراء ” بمدينة غرناطة افتتاح ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *