أخبار عاجلة

ممثلة للقارة الإفريقية.. “تنالت” مجموعة أمازيغية تتأهل لنهائي كأس العالم للموسيقي بأمريكا

تمكنت المجموعة الأمازيغية “تنالت باند” من “أسيف ن دادس” بمنطقة الجنوب الشرقي “أسامر”، من التأهل إلى نهائي كأس العالم للموسيقى، المزمع تنظيمه بالولاية المتحدة الأمريكية شهر أكتوبر من السنة الجارية.

ودخلت “تنالت” ممثلة للمغرب، في المنافسة بعد مداولات من لدن المنظمين لكأس العالم للموسيقى الذي شاركت فيه 41 دولة عبر العالم وكل دولة تمثلها فرقة موسيقية أو مغني. وهي المجموعة الأمازيغية المغربية الوحيدة المشاركة في المنافسة.

وإستطاعت المجموعة الفنية أن تفرض نفسها بأغانيها الأمازيغية أمام منافسين من القارات المختلفة، وتمكنت من الفوز والتأهل لنهائي الكأس بفضل تصويت الجمهور.

وتميزت المراحل الأولى من المسابقة بإقضائيات في جميع القارات، وتنافست “تنالت” مع عدة دول في إفريقيا من بينها الكابون و البينين و مدغشقر و السينغال و الكونكو، وتمكنت من التفوق على الفرق الإفريقية لتصبح الممثل الوحيد للقارة الإفريقية”.

وانتقلت المنافسة بعدها للمواجهة بين القارات؛ وإستطاعت المجموعة الفنية الأمازيغية التفوق على القارة الأوربية ممثلة في فنّان من بلجيكا، لتبلغ الدور النهائي مع القارة الأمريكية التي تأهلت على حساب القارة الأسيوية.

والمنافسة النهائية تنقسم لشطرين، الشطر الأول سيكون بالتصويت، حيث جائزة التصويت، والمرحلة الثانية من النهاية ستكون منافسة أمام لجنة تحكيم في “لاس فيغاس” وهناك جوائز كثيرة بعضها ترتكز على الصوت و البعض الآخر على الموسيقى والأداء واللقب سيمنح للفرقة الفائزة أمام اللجنة المشرفة على كأس العالم للموسيقى بالولايات المتحدة الأمريكية.

والمنافسة النهائية بالتصويت ستكون يوم الأحد 31 ماي الجاري. فين حين سيعرف شهر أكتوبر من السنة الجارية، اختيار المجموعة الفائزة بالمسابقة من طرف لجنة خاصة ب “لاس فيغاس” في الولاية المتحدة الأمريكية.

وعبرت مجموعة تنالت عن شكرها لجميع “الأصدقاء والصديقات المعجبين والمحبين َالغيورين على الوطن و الموسيقى الأمازيغية الذين برهنوا على قيم التعاون، و برهنوا كذلك على غيرتهم تجاه ثقافتهم وذلك بدعمهم المتواصل للفرقة مند المرحلة الآولى للمسابقة حتى مرحلة النهائي”.

حري بالذكر أن مجموعة “تنالت” تأسست سنة 2008 من طرف “إيدر تنالت” بدوار “إفرى” بمنطقة دادس بقلعة مكونة، إقليم تنغير، وصدر لها الألبوم الأول سنة 2014 بعنوان “تيديت َ ” والثاني سنة 2017 بعنوان “نوميديا” و عدة أغاني وكليبات، من بينها 19 أغنية آخرى من تسجيلات أستوديو الخاص بها.

كما شاركت” تنالت” في مهرجانات كثيرة في المغرب و الجزائر وفازت بمسابقة إكتشاف المواهب بالقناة الأمازيغية سنة 2015 ثوجت باللقب والآن في صدد تسجيل ألبوم جديد.

منتصر إثري

شاهد أيضاً

“سيرة تاجر أمازيغي” ترجمة كتاب يتناول استقرار أمازيغ سوس في الأوساط الحضرية

صدر عن المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية كتاب جديد بعنوان “الهجرة إلى الشمال. سيرة تاجر أمازيغي” ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *