أخبار عاجلة

كوبا تدعو المجموعة الدولية إلى دعم إفريقيا في مواجهة فيروس كورونا المستجد

دعت كوبا، اليوم الإثنين، المجموعة الدولية إلى دعم إفريقيا في مواجهة فيروس كورونا المستجد، وآثاره الاقتصادية والاجتماعية والمالية الصعبة.

واعتبرت مذكرة لوزارة العلاقات الخارجية الكوبية، بمناسبة يوم إفريقيا (25 ماي)، أوردت وكالة الأنباء المغربية تفاصيلها، أنه، وبالنظر للظروف المعقدة التي يجتازها العالم اليوم، فإن الشعوب الإفريقية ” التي قدمت الكثير للإنسانية “، تستحق دعم المجموعة الدولية في مواجهة كوفيد – 19.

وأضافت الوثيقة أن الاحتفال بهذا اليوم في ظروف استثنائية بسبب جائحة كوفيد – 19، ” لن يمنع الكوبيين، كما اعتادوا على ذلك، من تخليد حدث مهم للغاية كتأسيس منظمة الوحدة الإفريقية في ال 25 من شهر ماي من سنة 1963 ، والتي أصبحت في 2002 الاتحاد الإفريقي “.

وجاء في المذكرة ” بمناسبة يوم إفريقيا، نجدد صداقتنا وأخوتنا مع هذه القارة الشقيقة التي تجمعنا بها روابط الدم والثقافة والتاريخ ” مشيرة إلى أن الزعيم التاريخي للثورة الكوبية فيديل كاسترو روز أكد دائما على أن الكوبيين لهم ” واجب التعويض ” نحو إفريقيا، بالنظر للدور البارز الذي اضطلع به الأفارقة وأحفادهم في حروب استقلال كوبا ومساهمتهم في بناء البلاد.

وأضافت ” حاربنا الاستعمار والميز العنصري سويا، وعملنا معا من أجل تحقيق التنمية ” ، مؤكدة أنه حوالي ستة آلاف متعاون كوبي يقدمون خدمات في 32 بلد إفريقي في مجالات الصحة، والتربية، والرياضة والفلاحة، وأن ما ينهاز تسعة آلاف طالب إفريقي يستفيدون من منح ويواصلون دراستهم العليا بكوبا.

وأشارت الوثيقة إلى أن إفريقيا، والتي تشكل دولها ثلث الجمعية العامة للأمم المتحدة، ونصف الدول العضوة في باقي الهيئات الاستشارية كحركة بلدان عدم الانحياز ومجموعة ال 77 والصين، أصبحت اليوم فاعلا مقررا على المستوى الدولي.

وأكدت وزارة العلاقات الخارجية الكوبية على الروابط المتينة التي تجمع بين كوبا والشعوب والحكومات الإفريقية، وأنه،  “ووفاء لتقاليدنا التاريخية والتضامنية، سنواصل تعزيز روابط الصداقة والتعاون هاته مع هذه القارة الشقيقة “.

من جهة أخرى، أعربت كوبا عن شكرها لحكومات، وقادة، ومنظمات، والشعوب الإفريقية لدعمها في مواجهة الحصار الأمريكي، من بينها التصويت الإيجابي على قرار ” ضرورة رفع الحصار الاقتصادي، والتجاري والمالي المفروض على كوبا من قبل الولايات الأمريكية “، والذي يتم المصادقة عليه كل سنة من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة، وكذا المصادقة، خلال 11 سنة متتالية، على قرار ضد الحصار في قمم الاتحاد الإفريقي

شاهد أيضاً

سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية بالمغرب يستقبل وفدا أمازيغيا

رداً على المراسلات الموجهة إلى وزير الخارجية الاتحادي لجمهورية ألمانيا الاتحادية السيد هيكو ماس نيابة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *