أخبار عاجلة

قافلة “براءة الروح” تحط رحالها بالدار البيضاء

AFFICHE NAJIBA

تقدم منظمة العفو الدولية – المغرب، في إطار تخليدها لليوم العالمي لحقوق الإنسان الذي يصادف الذكرى 71 للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، عرضا مسرحيا بعنوان “براءة الروح” بتعاون مع الفرقة المسرحية تياتريو+ وجمعية La FOL وذلك يوم الإثنين 23 دجنبر 2019 بمقر La FOL الكائن ب 16، زنقة موسى ابن نصير، كوتيي بالدار البيضاء في الساعة السادسة مساء.

وحسب بيان للمنظمة توصلت “العالم الأمازيغي” بنسخة منه، يهدف هذا النشاط الفني لتحسيس الرأي العام بالطبيعة القاسية واللاإنسانية لعقوبة الإعدام والمساهمة في النقاش الجاري حول مدى شرعية ونجاعة هذه العقوبة ودورها في المجتمع.

كما يندرج هذا النشاط في إطار الحملة العالمية لمنظمة العفو الدولية “أكتب من أجل الحقوق” والتي تتبنى ضمن حالاتها حالة الطفل ماغاي ماتيوب نغونغ من جنوب السودان الذي حُكم علية بالإعدام وكان عمره 15 عاماً وتطالب من خلالها حكومة جنوب السودان بتخفيف عقوبته والتوقف عن استخدام عقوبة الإعدام ضد الأطفال طبقا للقانون الدولي.

وتعتبر منظمة العفو الدولية عقوبة الإعدام انتهاكاً لحقوق الإنسان، وعلى وجه الخصوص الحق في الحياة والحق في عدم التعرض للتعذيب أو المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة، وكلا الحقين يكفلهما الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، الذي اعتمدته الأمم المتحدة في 1948.

وتعارض منظمة العفو الدولية عقوبة الإعدام في جميع الحالات دون استثناء بغض النظر عن طبيعة الجريمة أو ظروفها؛ أو الشعور بالذنب أو البراءة أو الخصائص الأخرى للفرد؛ أو الطريقة التي تستخدمها الدولة في تنفيذ عملية الإعدام. وتدعو الحكومة المغربية ىإلغاء عقوبة الإعدام من التشريع عبر القراءة الإيجابية للمادة 20 من الدستور طبقا لمنظور كونية حقوق الإنسان.

أمضال أمازيغ: كمال الوسطاني

شاهد أيضاً

نقد المنطق المُهَلْهَل في “نبش” حميش

د . عبدالله الحلوي يهدف مقالي هذا إلى الرد على مقال السيد بنسالم حميش الذي ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *