فدرالية نسائية تطالب عامل القنيطرة بالتدخل لحماية النساء العاملات في الضيعات الفلاحية والوحدات الإنتاجية من كورونا

في رسالة إلى عامل عمالة إقليم القنيطرة، طالبت فدرالية رابطة حقوق النساء بجهة الرباط- سلا- القنيطرة، عامل الإقليم بالتدخل لحماية النساء العاملات في الضيعات الفلاحية والوحدات الإنتاجية من فيروس كورونا وضمان شروط السلامة في مقرات العمل.

وأشار المكتب الجهوي لفدرالية رابطة حقوق النساء بجهة الرباط- سلا- القنيطرة، في الرسالة، إلى أنه أطلع “على بعض من المقالات الصحفية التي اشارت إلى إصابة عدد من العاملات بفيروس كورونا بإحدى ضيعات جني الفراولة داخل جماعة لالة ميمونة التابعة لإقليم القنيطرة”.

وأضاف المكتب في رسالته :”وكما تعلمون السيد العامل، فقد جاءت هذه الإصابات مع بدأ المغرب عملية تخفيف الحجر الصحي الذي يتطلب مزيدا من الاحتراز لتجنب ظهور بؤر مهنية وعائلية جديدة”.

“وبناء عليه وللحد من تفشي الوباء في الإقليم ولتفادي ارتفاع الإصابات في صفوف العاملات في الضيعات الفلاحية والوحدات الصناعية والإنتاجية، وانطلاقا من دور جمعيتنا في التتبع؛ نطالبكم السيد العامل، بالتدخل العاجل بمعية الجهات المختصة لاتخاد مزيد من التدابير لحماية النساء العاملات بمختلف القطاعات الصناعية والفلاحية للحد من تفشي فيروس كورونا وضمان شروط السلامة لهن ولعائلتهن من هذا الوباء”. تورد المراسلة.

وطالبت المراسلة لعامل القنيطرة ب” إيقاف العمل بالضيعات والوحدات الصناعية والإنتاجية التي ظهر فيها الوباء بالإقليم مع اتخاد كافة الإجراءات والتدابير والعقوبات في حق المشغلين الذين تبت تلاعبهم بسلامة وحياة النساء العاملات” ب”اعتبار سلامة النساء العاملات أولوية على تحقيق الأرباح الاقتصادية”.

كما طالبت ذات المراسلة “بضمان سلامة النساء العاملات الصحية في وسائل النقل التي تحملهن من والى مقرات العمل داخل وخارج الإقليم مع تشديد المراقبة الطرقية عليها”، و “تدبير وتنظيم نوبات العمل مع التخفيف من أعداد العاملات حماية لهن ولأسرهن”.

ودعا المكتب الجهوي لفدرالية رابطة حقوق النساء ب”تشديد المراقبة على الوحدات الصناعية والضيعات الفلاحية التي تشغل النساء دون مراعاة شروط السلامة الصحية مع تكتيف دور مفتشي الشغل في مراقبة ضمان حقوق العاملات في ظل انتشار الوباء في صفوفهن وبعد القضاء عليه ايضا”.

كما دعا المصدر ذاته، إلى “تفعيل إجراءات التعقيم والتطهير في وسائل النقل التي تحملهن من والى مقرات العمل”، و “تعميم إجراءات الكشف المبكر عن الوباء قبل استئناف العمل ضمانا لسلامة العاملات ولتفادي أي انتشار للوباء وسطهن”.

منتصر إثري

شاهد أيضاً

“المشاكل الزوجية: الأسباب والحلول” محور ندوة رقمية لقناة “حوار تيفي”

أعلنت قناة “حوار تيفي” عن تنظيم ندوة إجتماعية عن بعد، تحت عنوان “المشاكل الزوجية؛الأسباب والحلول”وذلك ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *