أخبار عاجلة

فتح مباراة الهندسة المعمارية لكلية الاقتصاد والتدبير بتيزنيت

أعلنت رئاسة جامعة ابن زهر، عن فتح مباراة الهندسة المعمارية لكلية الاقتصاد والتدبير والتنمية المستدامة بمدينة بتيزنيت.

وأشار الإعلان أنه سيتم يوم 14 أكتوبر 2020، في قاعة الاجتماعات التابعة لجامعة ابن زهر، فتح الترشيحات المتعلقة بالمباراة المعمارية لأجل ” التصور المعماري، وتتبع أشغال بناء كلية الاقتصاد والتدبير والتنمية المستدامة- تيزنيت”.

وأوضح ذات المصدر أنه يمكن سحب ملف المباراة من مكتب الصفقات، برئاسة الجامعة، أو نقله إلكترونيا من بوابة صفقات الدولة من العنوان الإلكتروني التالي www.marchespublics.gov.ma

وفي الوثيقة التالي باقي التفاصيل:

وكان عبد الله غازي، رئيس المجلس الإقليمي لمدينة تيزنيت، قد ذكر أن الميزانية الفرعية لقطاع التعليم العالي في مشروع قانون المالية 2020، برمجة  اللبنة الأولى من مشروع “قرية المعرفة بتيزنيت”.

ونشر غازي الذي بسط في وقت سابق تفاصيل إحداث قطب جامعي “قرية المعرفة” بتيزنيت، تدوينة على حسابه الخاص قال فيها :” بشرى، برمجة اللبنة الأولى من مشروع قرية المعرفة بتيزنيت “كلية الاقتصاد والتدبير والتنمية المستدامة”، ضمن مشروع قانون المالية 2020 (الميزانية الفرعية لقطاع التعليم العالي).

وأوضح عبد الله غازي، في لقاء تشاوري نظم يوم 29 مارس الماضي، بعمالة تيزنيت، أن “قرية المعرفة ستكون بمثابة استشراف للمستقبل وقاطرة رافعة للاقتصاد والتنمية المحلية بدل أن تقتصر فقط على مؤسسة للتعليم العالي وتجاوز المنطق الكلاسيكي المؤسسة الجامعية علاوة على أن المشروع يراد له أن يكون له وقع إيكولوجي وتنموي في تناسق وتناغم”.

و أكد البرلماني، عبد الله غازي في اللقاء، على أن “هذا المشروع سيكون بمثابة مشروع كبير سيتجاوز مطلب إحداث الجامعة إلى كونه رهان تنموي و اقتصادي كبير للإقليم ،حيث سيعوض التأخر الكبير الحاصل في المطلب القديم”، موضحا ـ حسب ما تناقلته مصادر إعلامية محلية ـ بأن “قرية المعرفة ستكون فضاء يحتضن مجموعة من الأقطاب، قطب التعاون (الاقتصاد الاجتماعي والمتضامنين)، قطب جامعي، قطب تجاري، قطب للسينما والعروض، قطب رياضي ومناطق خضراء، قطب للحياة (ترفيه ومطاعم) فضلا عن إقامة جامعية وحي لإقامة الأساتذة وفضاء مخصص لجامعة خاصة.

هذا، وستضم “قرية المعرفة” في مرحلة أولى كلية للاقتصاد والتدبير و التنمية المستدامة، و ستكون فيها مجموعة من مشاريع أخرى و مؤسسات عليا تهم مجالات أخرى كالرياضة والاقتصاد والبحث العلمي والجانب الاجتماعي للطلبة. حسب ما أعلن عنه في اللقاء التشاوري المنظم بعمالة تيزنيت.

وسيمتد مشروع الكلية فوق جزء من غابة موانو، وستفتح تكوينات في كل مجالات الاقتصاد والتدبير ومختلف التخصصات التي تهم البيئة والتنمية مثل الطاقات المتجددة وتثمين المنتوجات المحلية والتهيئة واللغات الأجنبية المطبقة والسياحة واللوجيستيك وتثمين المنتوجات البحرية وغيرها.

وكان وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قد قام يوم 29 يونيو 2019، بزيارة ميدانية لمدينة تيزنيت، تفقد من خلالها الوعاء العقاري الذي سيحتضن “مشروع قرية المعرفة” وتبلغ مساحته 40 هكتار.

شاهد أيضاً

في سابقة بتكموت ن يعقوب .. أحد الساكنة يعترض سبيل المارة ويشهر السلاح الأبيض في  وجوههم

تعرض مجموعة من الشباب بدوار امداغ بتكموت نيعقوب التابع لإقليم طاطا لاعتداء بالسلاح الأبيض من ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *