أخبار عاجلة

غوتيريش يدعو الدول الغنية إلى توفير على “الفور” مبلغ 15 مليار دولار لتمويل وشراء لقاحات “كورونا” للدول الفقيرة

دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أمس الأربعاء، الدول الغنية إلى أن توفر على “الفور” مبلغ 15 مليار دولار لتمويل شراء وتوزيع لقاحات ضد كوفيد-19 في المستقبل في البلدان الأكثر احتياجا.

وشدد غوتيريش، خلال قمة افتراضية، على أن الضرورة ملحة “لعدم إضاعة الفرصة”، مؤكدا أن أي لقاح يجب أن يكون ذا “منفعة عامة عالمية”.

وسبق أن أنشئت آلية تعاون دولي تحت رعاية منظمة الصحة العالمية لضمان عدم احتكار الدول المتقدمة للأدوية واختبارات الكشف واللقاحات التي تُنتج لاحقا ضد فيروس كورونا. لكن هذه الآلية المسماة “أكت-اكسيليريتور” لم تتلق سوى ثلاثة ملايير من أصل 38 مليار دولار لازمة لشراء ملياري جرعة من اللقاحات و245 مليون دواء و500 مليون اختبار كشف بحلول نهاية عام 2021.

وأعلنت بعض الدول الأربعاء عن تقديم تمويل إضافي لآلية “اكت-اكسيليريتور” بينها ألمانيا (100 مليون يورو بالإضافة إلى 675 مليونا تعهدت بها بالفعل)، والمملكة المتحدة (حتى 250 مليون جنيه إسترليني بالإضافة إلى 250 مليونا تم الالتزام بها بالفعل).

وانضمت 167 دولة إلى الآلية الدولية لشراء اللقاح وتوزيعه والمسماة “كوفاكس” (تحت مظلة أكت-اكسيليريتور)، ومن بين هذه الدول 92 دولة منخفضة ومتوسطة الدخل ستتلقى جرعات مجانية، و75 دولة غنية ستمر عبر “كوفاكس” لشراء اللقاح بنفسها.

شاهد أيضاً

موريف يكتب: دّا أحمد الدغرني كما عرفته وعاشرته طيلة عِقدين من الزمن

انتقل الأستاذ والمناضل السياسي الأمازيغي أحمد الدغرني إلى دار الخلد زوال يوم الإثنين 06 كطوبر ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *