أخبار عاجلة

رسالة مفتوحة لوزير التربية الوطنية والتعليم العالي السيد سعيد أمزازي‬

الرباط في: 18\09\2020

من طلبة المعهد العالي للدراسات الإسلامية بجمهورية مصر العربية.

الى السيد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي.

الموضوع: رسالة مفتوحة الى السيد الوزير المحترم من أجل رفع الضرر والإنصاف.

نحن المتضررين طلبة المعهد العالي للدراسات الاسلامية بجمهورية مصر العربية، نحيطكم علما سيدي أننا حصلنا على دبلوم الدراسات العليا بنفس المعهد (المعهد العالي للدراسات الإسلامية بالقاهرة) مدة التكوين فيه سنتان بعد الإجازة في الدراسات الأساسية التي حصلنا عليها من الجامعة المغربية.

كما نحيطكم علما أن جميع الطلبة الحاصلين على نفس الدبلوم بنفس المسار الدراسي في المعهد و الذي لم يتغير إلى الآن تم منحهم معادلة الدبلوم من طرف اللجنة المكلفة بمعادلة الشواهد في الوزارة، باستثناء فوج 2018 ونخص بالذكر من تسجل من سنة 2016 إلى 2018 فحصل على الدبلوم سنة 2018 أي بعد البلاغ الصحفي بتاريخ 9 فبراير 2016 و الذي اقترحت -نقول سيدي اقترحت- فيه اللجنة المكلفة بمعادلة الشواهد بعدم قبول المعادلة لمن تسجل بعده دون إعلان مسبق بالجريدة الرسمية للمملكة ولأسباب بيداغوحية تقول اللجنة رغم التناقض الصارخ الذي شاب قراراتها وذلك بمنح المعادلة لطلبة تسجلوا سنة 2014 أو 2015 ولم يلتحقوا بالمعهد إلا في سنة 2016 ولكن خضعوا معنا في نفس السنتين لنفس التكوين أي من 2016 إلى 2018 الفرق فقط هنا لم يعد الشرط البيداغوجي وإنما أصبح تاريخ التسجيل في منح المعادلة وهنا التناقض سيدي الوزير فتارة تقول اللجنة القطاعية للآداب أن الدبلوم حصل عليه الطلبة خارج الآجال التي يشير إليها البلاغ وتارة أخرى تقول اللجنة العليا يجب تعميق البحث في المسار البيداغوجي والعلمي ..فما الحل سيدي الوزير؟
ونضيف سيدي الوزير أنه لم يتم رفض طلبنا للمعادلة بشكل صريح من كلا اللجنتين لكن فقط اللجنة القطاعية هي من أرسلت لنا رسالة فردية تقول بتعذر منح المعادلة لأن التسجيل جاء بعد البلاغ مع أنه ليس في الجريدة الرسمية للمملكة ثم تقدمنا بطلب إعادة النظر في الملف فكان جواب اللجنة العليا هو البحث في المسار البيداغوجي والعلمي للمعهد.

وإذا كان السبب سيدي الوزير هو المسار البيداغوجي، فإن بعض الطلبة خضعوا معنا في نفس السنوات لنفس التكوين وحصلوا على المعادلة وحرمنا منها نحن.

فأين هي المساواة والعدل والإنصاف المنصوص عليهما في دستور 2011 علما أننا متساوون في عدد سنوات التكوين في المعهد وحصلنا على نفس الدبلوم وخضعنا لنفس المسار البيداغوجي؟
فأين المشكل سيدي الوزير؟ هل في البلاغ ام في المسار البيداغوجي؟.

وفي الأخير نرجو منكم سيدي التدخل العاجل لحل هذا الملف البسيط وإنصافنا نحن المتضررون نفسيا وماديا من هذا التماطل والتأخير غير المبرر.

وتقبلوا منا فائق التقدير والاحترام.

شاهد أيضاً

الأحزاب المغربية تثير الجدل من جديد حول التمثيلية النسائية

مع اقتراب الانتخابات التشريعية والمواعيد النهائية لانتخابات 2021، أثارت الأحزاب المغربية جدل حول التمثيلية النسائية ...

تعليق واحد

  1. فيصل العياشي

    نطالب بتسوية جميع من حصل على ماستر اسوة بالافواج السابقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *