جمعية “أكماض” تستقبل المنظمة البلجيكية “1001 سخاكلز”

عرفت الضفة الشرقية لجماعة أيت سدرات السهل الغربية، استقبال وفد بلجيكي مكون من 31 فرد ينتمي للمنظمة البلجيكية 1001 Schakels لمدة أسبوع، في إطار اتفاقية شراكة وقعت بين جمعية أكماض والمنظمة البلجيكية.

وقد نظمت الجمعيتين خلال هذا الأسبوع (من 10 أبريل إلى 15 منه)، العديد من الأنشطة الثقافية والإجتماعية والتربوية لفائدة أطفال وساكنة أكماض( ورشات رسم، جداريات فنية، أناشيد، مسرحيات، …) وبأقّا نوغلاي ( أنشطة للأطفال، تعارف بين الساكنة والمنظمة البلجيكية ، افتتاح قاعة للتعليم، توزيع مجموعة من المساعدات والهدايا، …) إلى جانب تنظيمها خرجات وزيارات استكشافية للمنطقة ( زيارة معمل الورد تعاونية روزة-امكون، زاوية مولاي عبد المالك، زياراة المآثر السياحية التي تزخر بها المنطقة ).

ويشار إلى أن عمل الجمعيتين أثمر تدشين ثلاثة مشاريع مهمة ( روض الأطفال ” أكماض-سخاكلز” بأيت ودار، بمواصفات أوروبية، ويتوفر على قاعتين للتعليم الأولي، قاعة للإستراحة، بالإضافة إلى فضاءات للعب، ثم روض ثاني بدوار أيت عيسي، وهو في طور البناء، وبئر مزود بالطاقة الشمسية سيربط المشروعين بالماء، كما ستسفيد الساكنة من مياهه.

وقد تم تدشين الروض الأول ” أكماض – سيخاكلز ” صباح يوم الأحد 14 أبريل 2019 بحضور أعضاء جمعية أكماض والمنظمة البلجيكية، وممثل عن التعاون الوطني بتنغير وكذا ممثل الساكنة في المجلس الجماعي وممثل عن السلطة المحلية. تم من خلاله استقبال أطفال أكماض، ونظم على مستواه مجموعة من الأنشطة التربوية والتوعوية وتوزيع الأدوات، الحقائب المدرسية وملابس للأطفال ،..

واختتمت الجمعيتين فعاليات الأيام الربيعية بأمسية فنية شهدت حضور جماهيري غفير من مختلف الدواوير، ومجموعات موسيقية محلية (أزا باند، فريد الضريف، تغرمت موزيكال، أطلس أيت سعيد، نادي إفلان للمسرح وأطفال أكماض) ومجموعة أحيدوس تيزويت التي أتحفت الحضور بلوحات فنية تفاعل معها الجميع، إضافة إلى عزف النشيد المغربي لأول مرة من طرف شباب الوفد البلجيكي .

وتخللت الأمسية مجموعة من كلمات الشكر والترحيب والتعاون وكذا التشجيع، منها للتعاون الوطني ممثلا في شخص السيد منير عبد الكريم، رئيس جمعية أكماض محمد أسفاحي وكلمة السيدة فاطمة الكرندي رئيسة المنظمة البلجيكية ثم كلمة ممثل الساكنة في المجلس الجماعي لأيت سدرات السهل الغربية السيد سعيد أيت فاسكا إضافة لكلمة الفاعل الجمعوي الأستاذ مولاي يوسف بلحفات، تم من خلالها شكر كل المساهمين والحضور الكريم، وتكريم أعضاء 1001 سيخاكلز، حيث أكدوا على عزمهم التعاون والمواصلة في درب التنمية والتعاون لخذمة أكماض وخلق دينامية عمل تطوعي وتنموي في الضفة الشرقية لأيت سدرات السهل الغربية، والإنخراط في تكوين شباب وأطفال المنطقة وترسيخ فعل التضامن والتنمية في نفوسهم من أجل خلق جيل فاعل وإيجابي في المجتمع.

وقد أعطيت الإنطلاقة لتدريس الأطفال في الروض، صباح يوم الإثنين 15 أبريل، من طرف الجمعيتين، بحضور أولياء أمور الأطفال. بعد تلقي المربيات لتكوين وتدريب في مجال تعليم وتدريس الأطفال من طرف أحد أعضاء المنظمة والمتخصص في ذات المجال الدكتور كيفن هيرمانس كما استفادوا من تكوين نظري أولي من طرف الأستاذ مولاي يوسف بلحفات.

أمضال أمازيغ/ متابعة

شاهد أيضاً

صدور دراسة جديدة حول “الحركات الأمازيغية في شمال إفريقيا”

صدر مؤخرا مؤلف جماعي جديد بعنوان “الحركات الأمازيغية في شمال افريقيا” عبارة عن دراسة للحركة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *