تذكار للهلوكوست في إقليم الحوز… وماذا بعد؟

كثر الحديث حول بناء تذاكرا للهلوكوست ” أو المحرقة النازية لليهود ” داخل تراب جماعة أيت فاسكا. و بمناسبة الحدث تذكر كبار المتشددين و القوميين إقليم الحوز و اخدتهم غواية ” العزة بالنفس ” لينتصبوا ضد الحدث و يكتشفوا لأول مرة أين توجد جماعة ايت فاسكا المنكوبة و أين يوجد إقليم الحوز الذي يتعرض للدمار مند نهاية عهد الموحدين.

ماذا قدم ال “فكر السفياني” وعصابته للحوز و للمغرب، و ماذا قدم له تيار الإسلام السياسي غير تجنيد جهلة لقتل سائحتين من الدول الاستكشافية في امليل امعانا في قتل اقتصاد و إغتصاب الخبز اليومي لساكنة مهمشة على خارطة الوطن مع سبق الإصرار و الترصد لإعدام قيمهم؟

حينما تتحالف الرجعية القومية و هوس خطاب ” خير أمة ” لحرق الزرع و الضرع في ارض لا تنتمي لشبه جزيرة البيترودلار و أصحاب الأرصدة العابرة لضفتي قناة السويس، فهل يحق لنا الاصطفاف بجلاببنا المتسخة خلف القميص النظيف لعزمي بشارة و المؤسسة القطرية الداعمة له؟ هل خضوعنا لخطاب حفدة صدام حسين و بشار الأسد و القدافي و كل مريدي زاويا حسن البنا و بن لادن و الظواهري و البغدادي و الكتاني … يدخل ضمن الأركان الخمس للإسلام؟

لنبني في ارضنا تذكارا للهلكوست، تذكارا لضحايا الاستعمار و شهداء المغرب و الجزائر و تونس الذين سقطوا في مواجهة الوجه البشع لفرنسا، لنبني تذكارا للأفارقة الذين اغتصب الاستعمار اراضيهم أو اولاءك الذين منهم غلت اياديهم و ارجلهم ليباعوا عبيدا أو نقلوا إلى ما وراء البحار. لنبني تذكارا للهنود الذين تمت ابادتهم في امريكا، و لنبني تذكارا لمانديلا و للفلسطينيين… لنجعل أرضنا كلها تذكارات تنتصب لكي تنتصر لكل مآسي العالم و حتى يعرف كل هذا العالم أن في المغرب شعب ينتصر للإنسانية و للحرية. شعب لاسمه مرادف واحد: الشعب الحر و النبيل في نفس الوقت.
لنجعل ارضنا محجا للجميع بدون تعصب أو مزايدات ، قد يساهمون بحضورهم في الدفع بنمودجنا التنموي و يقولون للعالم أننا شعب متميز حقا.

شاهد أيضاً

الملك محمد السادس يصدر عفوا على الصحافية هجر الريسوني

أصدر العاهل المغربي، الملك محمد السادس عفوه على الصحفية هاجر الريسوني وخطيبها والمعتقلين معها بتهمة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *