تافراوت:  1168 مستفيد ومستفيدة خلال حملة طبية مجانية بتاهالة

بفضل مجهودات اللجنة الطبية والعمل الجبار للطاقم الطبي، وكذا اتحاد تهالة اغشان بشراكة مع جماعة تهالة بلدية تافراوت اقليم تيزنيت، وبتنسيق مع وزارة الصحة، ووزارة التربية الوطنية، اللجنة الطبية لاتحاد تهالة اغشان تمكن هذا الأخير من إجراء حوالي 1654 فحص طبي لفائدة ما يقارب 1168 مستفيد ومستفيدة منهم 60% من النساء و29% من الرجال و11% من الأطفال، خلال قافلة طبية مجانية نهاية الاسبوع بمركز جماعة تاهالة تافراوت اقليم تيزنيت، اغلبهم أتوا من دواوير جماعة إريغ نتهالة بالإضافة الى الجماعات المجاورة كأيت وافقا و تافراوت وأملن وترسواط. وقد احتل الطب العام الحيز الأكبر من التخصصات المطلوبة ب508 فحص، تلاه تخصص طب العيون ب473 فحص، حيث تمكن طاقم طب العيون من رصد 44 حالة للكاتاراكت (الجلالة) ليتم تسجيلها في الحملة المرتقبة لعمليات الجلالة التي ستنظمها جمعية إيسافارن للصحة والتنمية مشكورة بتافراوت الشهر المقبل.

وقال الدكتور محمد هيو كابن المنطقة وأخصائي أمراض الأنف والأذن والحنجرة  ورئيس قافلة ” تادوسي اكويان ” ان هذا العمل النبيل ياتي في إطار تفعيل دورالمجتمع المدني في سد الخصاص في المجال الصحي، وتقريب الخدمة الصحية من المواطن القروي، من ساكنة جماعة إريغ نتهالة (31 دوار).

هذا وشملت هذه الحملة المجانية عدة تخصصات كالطب العام، وطب الأسنان، والجهاز الهضمي، وطب العظام، وطب الأطفال، وطب القلب والشرايين، وطب الغدد والسكري، وطب المسالك البولية، وطب النساء والتوليد، وطب الحنجرة والأنف، وطب العيون، ومختبر التحاليل والكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم.

كما عرفت الحملة أربع حالات مرضية مستعصية ومستعجلة تطوع الطاقم الطبي للتكفل بمعالجتها وجراحتها مجانا بالمصحات المختصة. كما تم نقل مريضة من طرف الوقاية المدنية إلى المستوصف المركزي بتهالة لتلقي الاسعافات. كما ووضعت اللجنة المنظمة رهن إشارة المستفيدين صيدلية مجانية عرفت وفرة في الأدوية، حيث تم وضع كمية كبيرة من الأدوية رهن إشارة المركز الصحي بتهالة. ولتسهيل تنقل الساكنة، قام إتحاد تهالة-إغشان بتعاون مع جمعية تهالة لدعم التمدرس وسائقي النقل المدرسي .

وتجدر الإشارة الى تميز هذه القافلة عن سابقاتها برقمنة البيانات الخاصة بالمستفيدين بتسجيلهم عبر بوابة الكترونية وضعها إتحاد تهالة-إغشان رهن إشارة ممثلي الجمعيات والدواوير المعنية، مما أتاح للجنة الصحية وللطاقم الطبي معرفة الاحصائيات مسبقا وتسهيل تنظيم المستفيدين المتوفرين على بطاقات التطبيب وتوفير قاعدة للبيانات ووضعها رهن إشارة المركز الصحي لتهالة.

واختتمت فعاليات اليوم الأخير للحملة الطبية بتنظيم حفل تكريم على شرف الطاقم الطبي وأعضاء اللجنة الطبية للإتحاد، بفندق سان أنطوان بتافراوت، وذلك بحضور السيد قائد قيادة تهالة وأعضاء الإتحاد والعديد من الفنانين كالحسين بردواز والفنان عبد اللطيف عطيف والفنان هيشام ماسين بالاضافة للفنان زوف واحمد نتاما والمدعوين ممن ساهموا في إنجاح النسخة الأولى من قافلة “تادوسي إيكويان”.

شاهد أيضاً

الرباط: موائد مستديرة حول فترات ما قبل التاريخ في شمال وجنوب إفريقيا

انطلقت صباح اليوم الخميس 5 دجنبر 2019، بالمعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث سلسلة موائد مستديرة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *