انطلاق المسح الوطني الأول لتقييم جودة الخدمات الصحية

تنظم وزارة الصحة، بالتعاون مع المنظمة العالمية للصحة، مسحا وطنيا بشأن تقييم جودة الخدمات الصحية المقدمة للأم والطفل حديث الولادة فى كل المستشفيات الجهوية بالمملكة، وذلك خلال الفترة الممتدة من شهر أكتوبر الى شهر دجنبر 2018.

وتأتي هذه المبادرة، حسب بلاغ للوزارة، في إطار مخطط الصحة 2025، وكذا لتلبية الاحتياجات المتزايدة للولادة بالمستشفيات ودور الولادة، حيث بلغت نسبتها 86.6% (حسب نتائج المسح الوطني 2018)، ويضيف البلاغ أنه أضحى “الاهتمام بجودة الخدمات الصحية المقدمة للأمهات والمواليد الجدد بهاته المؤسسات الاستشفائية من أولويات وزارة الصحة، نظرا للتأثير السلبي للعلاجات والخدمات التي لا تراعي الجودة، على الوفيات والأمراض لدى الامهات والمواليد الجدد. إذ أن فترة الولادة هي مرحلة حاسمة في انقاذ حياة الام والطفل حديث الولادة”.

ويتمثل الهدف الرئيسي لهذا المسح الوطني الأول من نوعه حسب ذات البلاغ، في “حصر معيقات تجويد الخدمات الصحية المخصصة لصحة الأمهات والأطفال حديثي الولادة بالمستشفيات الجهوية وتوفير معطيات واقعية تساعد في اتخاذ تدابير عملية قابلة للتنزيل على الصعيد المحلي، الجهوي والوطني”.

وتجدر الإشارة إلى أن المغرب هو ثاني بلد في منطقة الشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية الذي تبنى هذه الآلية لتقييم جودة الخدمات الصحية للأمهات والأطفال حديثي الولادة.

 

شاهد أيضاً

“منتدى توبقال للثقافة الأمازيغية وحقوق الإنسان” يستنكر جريمة قتل السائحتين الأجنبيتين بتوبقال

عبر منتدى توبقال للثقافة الأمازيغية وحقوق الإنسان؛ عن استنكاره الشديد للجريمة البشعية التي راحت ضحيتها ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *