النقابة الوطنية للصحافة المغربية تعزي في وفاة أحد مؤسسيها المجاهد عبد الرحمان اليوسفي

تلقت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، بقلوب مؤمنه بقضاء الله وقدره، وفاة المجاهد سي عبد الرحمان اليوسفي، الذي وافاه الأجل صباح يومه الجمعة 29 ماي 2020 عن عمر يناهز ستة وتسعين سنة، إثر مرض ألم به مؤخرا.

وقالت النقابة في تعزيتها، “ان المجاهد سي عبد الرحمن اليوسفي، الذي يعتبر من مؤسسي النقابة الوطنية للصحافة المغربية هو من مواليد مدينة طنجة في مارس 1924، وكان قد عينه الملك الراحل المغفور له الحسن الثاني وزيرا أولا في عهد أول حكومة تناوب وتحمل هذه المسؤولية ما بين (1998 -2002)”.

واضافت بان الفقيد “مارس المحاماة، وتعاطى العمل السياسي والنقابي مبكرا وبسببه تعرض للاعتقال والسجن طيلة سنوات. وبفعل موقعه في صفوف الحركة الوطنية، شارك في تنظيم وإدارة حركة المقاومة وجيش التحرير، وساهم في تأسيس الاتحاد الوطني للقوات الشعبية، وفيما بعد كان من مؤسسي الاتحاد الوطني للقوات الشعبية”.

وإضافة إلى نشاطه المهني والسياسي، ونظرا لسمعته ومكانته على المستوى القاري والدولي، فقد “انتخب المجاهد سي عبد الرحمان كاتبا عاما مساعدا لاتحاد المحامين العرب من 1969 إلى 1990، كما كان من مؤسسي ومسيري الصحافة الاتحادية على امتداد سنوات، وبهذه الصفة ساهم في تأسيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية في أوج سنوات الرصاص”.

وواكدت انه “بفعل ارتباطه وعلاقاته بالأوساط التقدمية والديمقراطية عبر العالم، فقد كان الراحل صوتا وازنا من بين المدافعين الأشداء عن حرية الرأي والصحافة داخل المغرب وخارجه، وآزر ضحايا الانتهاكات في عدة مناسبات”.

واشارت النقابة الوطنية للصحافة المغربية إلى أن وجودها وإشعاعها يعود الفضل فيه للصحافيين المؤسسين ولجيل الرواد أمثال الفقيد سي عبد الرحما، وهي بذلك، تعتز بالإرث النضالي والفكري للأستاذ المناضل و الإنسان والمجاهد عبدالرحمان اليوسفي”.

وبهذه المناسبة الحزينة التي ألمت بنا، تتقدم النقابة الوطنية للصحافة المغربية بأحر التعازي والمواساة لزوجة ورفيقة الفقيد، لأفراد أسرته ولكل زملائه وإخوانه وأخواته في حزب الاتحاد الاشتراكي للقات الشعبية، راجين للجميع الصبر والسلوان وللفقيد الرحمة والرضوان.

إنا لله وإنا إليه راجعون.

شاهد أيضاً

لقجع يدعو اللاعبين للحديث بالأمازيغية و”يتجاهل” مطالب تفعيل رسميتها داخل الجامعة

أعاد طلب رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع، للاعب المنتخب الوطني المغربي أسامة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *