أخبار عاجلة

الرباط.. مدير مدرسة يرفض أستاذة الأمازيغية و”المرصد الأمازيغي”:سلوك عنصري متهور

فوجئت أستاذة للغة الأمازيغية حديثة التخرج من مركز تكوين المدرسين، عينتها المديرية التابعة لأكاديمية الرباط بمدرسة السمارة بحي يعقوب المنصور، بموقف غريب من مدير المدرسة المذكورة الذي رفض قبولها بعد تعيينها من طرف الدولة بمؤسسة عمومية، مطالبا إياها بالبحث عن مدرسة أخرى.

واستغرب “المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات” الذي توصل بشكاية من الأستاذة المعنية؛ لهذا السلوك الصادر عن مدير مؤسسة عمومية.

وأكد المرصد في بيان له، أن ما صدر عن مدير مدرسة السمارة بالرباط هو “سلوك عنصري لا يمتّ بصلة لقوانين الدولة المغربية، حيث لا حق لمسؤول إداري في رفض موظف عينته الدولة بالمؤسسة التي يشرف عليها”.

وأضاف أن هذا “السلوك المزاجي المتهور يُعدّ خرقا سافرا للدستور الذي ينص في فصله الخامس على رسمية اللغة الأمازيغية بوصفها لغة مؤسسات بالمغرب”.

وأشار المرصد في بيانه إلى أن هذا المنع يعدّ خرقا سافرا للقانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية الذي صادق عليه البرلمان المغربي وصدر بالجريدة الرسمية منذ أكتوبر 2019، والذي ينص على ضرورة تعميم تدريس اللغة الأمازيغية في مختلف أسلاك  التعليم”.

ودعا المرصد السلطات التربوية للتدخل من أجل محاسبة مدير مدرسة السمارة على هذا “السلوك الأخرق، حتى لا يتكرر في مناطق أخرى مما يمثل إهانة للأساتذة واحتقارا لمادة اللغة الأمازيغية المقررة في النظام التربوي المغربي”.

كما أعلن المرصد في هذا الصدد بأنه بعث بمراسلة في الموضوع إلى وزير التربية الوطنية، وإلى مدير أكاديمية الرباط سلا القنيطرة، كما تمّ إخبار مختلف مكونات المجتمع المدني الأمازيغي والحقوقي بهذه النازلة الخطيرة، حتى تتم متابعتها عن كثب”.

منتصر إثري

شاهد أيضاً

وفاة الدا حماد الدغرني

ءيمازيغن اعتبروا وفاة الدا حماد الدغرني، أيام بعد إعلان صدور كتاب جديد له تحث عنوان ...

12 تعليق

  1. يجب أن على هذا المدير العنصري والخارق للقانون المغربي أن يعرض فورا على المجلس التأذيبي ويحايدسب على مما رساته اللاقانونية .

  2. هذا السلوك لا علاقة له بالعنصرية كما يدعي بعض الإخوان. بل نعم الصواب من طرف المدير.
    أليس احرى أن تعين هذه المعلمة للغة الأمازيغية في المناطق الجبلية أو الريفية أو غيرها من المناطق الناطقة بالأمازيغية حتى تكون الفائدة لأطفال هذه المناطق. بدل أن تعين في الرباط الذي أطفالها منهكين باللغات الحية كالفرنسية والانجليزية وغيرها من اللغات…في نضركم ما دور أستاذة الأمازيغية في مثل هذا المكان كالرباط… أن تتقاضى راتبا بلا عمل. وشكراً

  3. تكرار تحقير الأساتذة يشعرنا بالتقزز يجب الحد من مثل هاذا السلوك والضغك على الدولة لتعميم المدرس الامازيغية في جميع المدارس وبدون استثناء

  4. امازيغي بطل التحرير

    يجب فصله نهائيا لانه غير مؤهل للعمل داخل مدرسة عمومية

  5. Soluk ghir 7adari oi 3ansouri oi3a9lia motkhlifa lazalt motatira blfikr al3orobi alysari al9oumji. Noutalib bmo7akmt had a chakhs ou itkhad wizart trbia lmoitania ijrat tadibia fi 7a9ih li yakoun 3bra lman y3tabir Malik lblad a3ad i3tibar lilhouiya oita9afa al amazighia oidostour kdalik oi al 9anoun tndimi, Hal had chakhs ya3tabiro nafsaho faou9 l9anoun am anahou la yasta7i9 Aslan dalika tklif

  6. لا بديل عن توحيد الصف الأمازيغي الجمعوي والحقوقي لوقف هذا النزيف الذي يتكرر كل سنة والذي يعد انتهاكا صارخا للغتنا وهويتنا الأمازيغية. مادام المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية كمؤسسة تعنى بقضايا اللغة والثقافة الأمازيغيتين والذي لم يحرك ساكنا للحد من مثل هكذا خروقات تطال أساتذة-أت اللغة الأمازيغية والذي يتحمل كذلك مسؤولية جسيمة تبقى على عاتقه، فإننا ندين وبشدة هذا الصمت الرهيب للمعهد ونحمله كامل المسؤولية في عدم التدخل في هكذا ملفات عادلة التي تدخل في مجالات اهتماماته.

  7. المدير لن يتصرف في مثل هذا الأمر من تلقاء نفسه.

    الاستاذة معها تعيين من الوزارة كما ورد في مقالكم اذن المدير ما عليه سوى استقبالها وتمكينها من اتمام اجراءات الالتحاق بكل الأحوال.

    اصبح الكل يغني على ليلاه واصبح الكل يتحدث بمثالية.

  8. يتعين على الأستاذة رفع دعوى قضائية

  9. هذا المدير مخدر بالابديولوجية العروبية ويعيش بعقلية القرن الماضي في بلدنا بجسده فقط وعقله و و جدانه في فضاء آخر. وغير عابء أو غير واع بالتحولات التي يعرفها المجتمع المغربي و المؤسسات الوطنية و الوضع الاعتباري الذي أصبح للغة العربية الحاملة حقا لهوية الأرض وحقيقة التاريخ. جهلا أو عنادا وماديا في خرق المقضيات الدستورية و قوانين البلد الذي يحتضنه. الرجوع لله السيد المدير.

  10. نفس الشيء وقعت فيه الأستاذة حديثة التخرج في مديرية سلا من ضغوطات وممارسات استفزازية من طرف مدير المؤسسة وبعض أطر التربوية .

  11. خلونا من التشهير هنا تيبان دور الجمعيات الامازيغية النائمة لرفع دعوة قظائية ضد مدير المدرسة

  12. يجب محاسبة كل من سولت له نفسه المساس بلغتنا وهويتنا الأمازيغية، كفى من العنصرية تجاه اللغة الأمازيغية التي تعتبر مكونا هاما من مكونات الهوية المغربية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *