الراخا من الناظور: القيم الإنسانية متجذرة في الثقافة الأمازيغية

أكد رئيس التجمع العالمي الأمازيغي، رشيد الراخا، أن القيم التي تحملها الثقافة الأمازيغية هي قيم إنسانية كونية، متجذرة في شمال إفريقيا، وليست مستوردة من الغرب كما هو سائد.

وأضاف الراخا في ندوة وطنية نظمها حزب التجمع الوطني للأحرار بحضور أمينه العام عزيز أخنوش، وأعضاء مكتبه السياسي، وسياسيين ينتمون للحزب بإقليم الناظور، تحت شعار “القيم الأمازيغية طموح مغرب متسامح وآمن”، أن القيم الأمازيغية لا تتناقض بتاتا مع أي من القيم الإنسانية في جميع بلدان العالم، وهي نفسها القيم التي نص عليها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان سنة 1948، وتدافع عنها الأمم المتحدة.

وأشار الراخا إلى أن ميثاق تمازغا من أجل كونفدرالية ديمقراطية، واجتماعية عابرة للحدود، مبنية على الحق في الحكم الذاتي للجهات، الذي أعده التجمع العالمي الأمازيغي، يجسد هذه القيم، وينطلق منها من أجل بناء مشروع مجتمعي بديل.

وقال الراخا أن قيمة المساواة بين المواطنين التي تعتبر وليدة الثورة الفرنسية، سبق إليها الإمبراطور الأمازيغي سيزار كاراكلا، الذي حكم الإمبراطورية من 211 إلى 217 بعد الميلاد، وأصدر سنة 212 مرسوم (كاراكلا) الذي جعل بموجبه جميع سكان الإمبراطورية الرومانية سواسية، يخضعون لقانون واحد ضمن الحرية والحقوق الأساسية التي منحت إليهم.

وسلم الراخا، بالمناسبة، تذكارا للأمين العام لحزب التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، عبارة عن كتاب حول شخصية قائد ثورة الريف الأولى ضد الاستعمار الإسباني، الشريف محمد أمزيان.

أمضال أمازيغ: كمال الوسطاني

شاهد أيضاً

تضحيات المجتمع المدني بجماعتي “الطاوس وسيدي علي” لفائدة رحل الحدود.. والجهة مستعدة للتعاون

تقرير: حميد أيت علي “أفرزيز” منذ سنوات والجمعيات المدنية بجماعتي الطاوس وسيدي علي جهة درعة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *