أخبار عاجلة

أكادير : “المعجم الرياضي الأمازيغي” موضوع دورة تكوينية عن بعد

تنظم المندوبية الجهوية للجمعية المغربية للصحافة الرياضية لسوس ماسة دورة تكوينية، عن طريق تقنية المناظرة المرئية، حول موضوع ” المعجم الرياضي الأمازيغي” وذلك في الفترة ما بين 5 و 11 أكتوبر 2020.

وذكر بلاغ للمندوبية الجهوية أن هذه الدورة، المنظمة تحت إشراف المكتب التنفيذي للجمعية المغربية للصحافة الرياضية وبتعاون مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ، سيساهم في تأطيرها ثلة من الأساتذة الباحثين المهتمين بالثقافة الأمازيغية، وصحافيين متخصصين في الشأن الرياضي.

وأوضح المصدر أن برنامج الدورة التكوينية يتضمن ، فضلا عن الدرس الافتتاحي الذي من المقرر أن يلقيه الأمين العام للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، الأستاذ الحسين مجاهد ، تقديم ومناقشة مجموعة من الندوات والعروض التي ستتناول مواضيع تهم ” دور الصحافة الرياضية في نشر وتأصيل المصطلح الرياضي الأمازيغي”، و” معجم المصطلحات الرياضية : البناء والتحديات”، و”المعجم الرياضي الأمازيغي بين سلطة اللغة ورغبة المستمعين”، و “التعليق الرياضي بالأمازيغية : من أجل أسلوب متميز” ، إضافة إلى موضوع “المعجم الرياضي الأمازيغي في الجزائر”.

كما يشمل برنامج هذه الدورة تنظيم مجموعة من الورشات التأطيرية ذات صلة بمواضيع ” التنوع الاصطلاحي الرياضي”، و” المصطلح الرياضي الأمازيغي : حاجيات ومقترحات”، و” المصطلحات الرياضية المتعلقة بالجموع العامة”، و” المصطلحات المتعلقة بالتداريب والمعسكرات الإعدادية والإنتدابات “، و”الوصف الرياضي للمباريات و المصطلحات المتعلقة بفترة نهاية المباراة والندوات الصحفية”.

وسيتولى إلقاء الدرس الختامي للدورة التكوينية رئيس الجمعية المغربية للصحافة الرياضية ’ السيد بدر الدين الإدريسي، والذي سيتناول فيه موضوع “تاريخ وخصوصيات الوصف الرياضي للمباريات بالمغرب”.

وستتخلل أشغال العروض والندوات والورشات التأطيرية تقديم شهادات حول تجارب عدد من الصحافيين في مجال الوصف الرياضي ، ليسدل الستار على هذه الدورة بتكريم ثلة من قدماء الصحفيين الرياضيين المنتسبين لحقل الصحافة الامازيغية ، وهم مصطفى ايت عبد الرحمان ، وميمون الرزاقي، ومحمد ولكاش ، ومبارك ادمولود ، وموحا أفرني ، ومولود رابح .

شاهد أيضاً

وفاة الدا حماد الدغرني

ءيمازيغن اعتبروا وفاة الدا حماد الدغرني، أيام بعد إعلان صدور كتاب جديد له تحث عنوان ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *