أخبار عاجلة

“أزطا أمازيغ” تعلن عن انطلاق برنامج “جامعات التكوين” لفائدة 60 شابا وشابة بجهة سوس

أعلنت الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة – ازطا امازيغ، عن انطلاق برنامج “جامعات التكوين ” بمدينة اكادير، لفائدة 60 شابا وشابة ينتمون الى مختلف الديناميات الجماعية، المؤسساتية، السياسية، الجمعوية، الإعلامية والتنموية، بكل من مدن اكادير، انزكان أيت ملول، تزنيت، تارودانت وطاطا؛ وذلك في إطار مشروع “من اجل مقاربة ترابية لتعزيز الحقوق الفردية والجماعية لشباب جهة سوس ماسة”

ويأتي برنامج “جامعات التكوين”، انطلق يوم الجمعة 25 إلى يوم الأربعاء 30 شتنبر 2020، ويشرف على تنشيطه وتأطيره مجموعة من الأساتذة والمختصين في مجالات القانون، حقوق الإنسان والديمقراطية، التنمية وقضايا الشباب، ضمن أنشطة مشروع أزطا امازيغ، الذي من بين أهدافه حسب بلاغ “أزطا”:

1. فتح باب المناقشة والحوار في وجه شابات وشباب جهة سوس ماسة، للتعبير عن قضاياهم وانشغالاتهم، وعما يرونه لازما ومحفزا لتعزيز انخراطهم ومشاركتهم في تدبير الشأن العام المحلي؛

2. تمكين وتأهيل الشباب والفاعل الجمعوي والرفع من قدراته ليساير المستجدات الدستورية والتشريعية، ذات الصلة بالديمقراطية التشاركية، الحكامة الجيدة، التنمية المجالية، الجهوية، القوانين التنظيمية للجماعات الترابية؛

3. تغيير مؤسساتي في قواعد التدبير العمومي على صعيد الجماعات الترابية، المبني على التفاعل بين السلطات والجماعات الترابية وجمعيات المجتمع المدني والشباب.

ويستند برنامج “جامعات التكوين ” الذي هو 3 جامعات في التكوين النظري والتطبيقي، على مدى 6 أيام، في مضامينه المركزية على موضوعات حول:

1. الجماعات الترابية ومقاربات واليات تدبير الشأن المحلي.

2. الديمقراطية التشاركية المرتكزة على حقوق الانسان.

3. المشاركة المواطنة وتدبير السياسات العمومية المحلية.

وتجدر الإشارة الى ان تنظيم برنامج “جامعات التكوين النظري والتطبيقي ” يأتي في إطار مشروع “من اجل مقاربة ترابية لتعزيز الحقوق الفردية والجماعية لشباب جهة سوس ماسة” الممول من طرف الاتحاد الأوروبي من خلال برنامج مشاركة مواطنة.

شاهد أيضاً

وفاة الدا حماد الدغرني

ءيمازيغن اعتبروا وفاة الدا حماد الدغرني، أيام بعد إعلان صدور كتاب جديد له تحث عنوان ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *