أخبار عاجلة

كمال الوسطاني

في “الحركة الأمازيغية” و”اليسار”

د. عبد الله الحلوي لماذا حاولت جريدتا “الأحداث المغربية” و”المساء” أن توهما قُرّاءهما بأن مسيرة 15 يوليوز هي من صناعة جماعة العدل والإحسان؟ قد يعقِّب القارئ الكريم على هذا السؤال قائلا: “لا عليك من هؤلاء. فالصحافة المغربية فقد مصداقيتها. والصحافة الورقية لم تَعد تساهم في صناعة الرأي العام كما كانت ...

أكمل القراءة »

نشطاء: المجلس البلدي لمدينة أكادير وافق على “مجزرة” وجريمة في حق الشعب المغربي وهويته الأمازيغية

بعد موافقة المجلس البلدي المسير لمدينة أكادير، بأغلبية أعضائه في الدورة الاستثنائية المنعقدة يوم 9 يوليوز 2018، على تسمية 43 زقاقا وشارع بحي القدس بمدينة اكادير، بأسماء المدن والقرى الفلسطينية؛ شهد على إثر ذلك القرار موجة من الغضب من طرف النشطاء المغاربة، معتبرين تلك الخطوة بمثابة نشر التعريب وطمس الهوية ...

أكمل القراءة »

الرئيس الإسباني يتهرب من الجواب على أسئلة حول حراك الريف وملف الغازات السامة

طرح السياسي الكطلاني عن حزب اليسار الجمهوري الكتلاني، جوان تارذا، اليوم 17 يوليوز 2018، قضية حراك الريف وملف المعتقلين السياسيين في البرلمان الإسباني، موجها مجموعة من التساؤلات للرئيس الإسباني “بيذرو سانشيث” حول وضعية حقوق الإنسان في الريف والمغرب بشكل عام، مشيرا إلى العقوبات السجنية التي فاقت أكثر من 300 سنة، ...

أكمل القراءة »

“لحسن شاكري” أكبر المترشحين سنا بالمغرب يحصل على شهادة الباكالوريا

جسد واقعيا الشيخ الطاعن في السن “لحسن شاكري” من جماعة امسمرير إقليم تنغير، المثل القائل “إطلبو العلم من المهد إلى اللحد”، حيث بادر في التسجيل لنيل شهادة الباكلوريا في سن يناهز السبعين، ليعتبر الشيخ أكبر المترشحين لنيل شهادة الباكلوريا بالمغرب، ضمن فئة المترشحين الأحرار شعبة الآداب بمعدل (11,29)، بعد اجتيازه ...

أكمل القراءة »

“شباب سوس”: أربعون اسما فلسطينيا مبالغ فيه.. والأجدر إعطاء “أكادير” الأولويات في البرامج التنموية

اعتبرت جمعية “شباب سوس للتنمية الاجتماعية و الثقافية و الرياضية” التي يتواجد مقرها، بحي القدس وسط مدينة أكادير، أن إطلاق أربعون اسما لمدن و قرى فلسطينية على أزقة حي صغير وسط أكادير، “أمر مبالغ فيه للغاية”. وأوضحت الجمعية في بيان لها، أنه قبل التفكير في تسمية زقاق حي القدس وأحيائه، ...

أكمل القراءة »

نقابة وطنية تدعو نساء ورجال التعليم لقضاء عطلتهم الصيفية بالريف “لرفع الحصار”

في خطوة غير مسبوقة دعت الجامعة الوطنية للتعليم – التوجه الديمقراطي FNE، نساء ورجال التعليم لقضاء عطلة صيفية تضامنية بالريف وللمساهمة في رفع الحصار عليه. وعبرت ذات النقابة في بلاغ توصلت “العالم الأمازيغي” بنسخة منه، عن “اعتزازها بكل المناضلين الذين ساهموا في إنجاح مسيرتي الأحد 8 و15 يوليوز 2018 بالدار ...

أكمل القراءة »

بالفيديو.. نشطاء يحتجون على “فلسطنة” أكادير أمام البلدية

نظم العشرات من نشطاء الحركة الأمازيغية، وقفة احتجاجية صباح يومه الثلاثاء 16 يوليوز الجاري، أمام بلدية أكادير، احتجاجا على إطلاق أربعون اسما لمدن وبلدات فلسطينية على أحياء وزقاق حي القدس وسط مدينة أكادير. ورفع العشرات من المحتجين والغاضبين من القرار الذي اتخذه المجلس المسير لبلدية أكادير، شعارات مندّدة بما وصفوه ...

أكمل القراءة »

هيئة حقوقية تصف قرار “فلسطنة” أكادير بالإجراء الغريب والخطير وغير محسوب العواقب

عبرت جمعية “أفا للثقافة وحقوق الإنسان” عن استغرابها من إقدام المجلس البلدي المسير لمدينة أكادير على خطوة خطيرة تروم طمس الأعلام المكانية لهذه المدينة الأمازيغية واستبدالها بأعلام مكانية لقرى ومناطق ومدن فلسطينية. كما استغربت الجمعية من هذه القرارات الذي وصفتها بـ”المجانبة للصواب”، و”المغيبة لكل مقتضيات اللياقة والرزانة وتقدير الأمور بما ...

أكمل القراءة »

ملتقى فركلَة للشعر الأمازيغي: تحت شعار “الشعر الأمازيغي.. ديوان الجنوب الشرقي”

تنظم جمعية “النخيل للتنمية والثقافة” بتَمْرْدُولْت جماعة فركلة العليا دائرة تنجداد إقليم الرشيدية، بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، ملتقى فركلة للشعر الأمازيغي في دورته الأولى، أيام 20 ــ 21 ــ 22 يوليوز 2018، بفضاء قصر أسرير الذي يعتبر من أعرق قصور المنطقة ذات الدلالة التاريخية والحمولة الفنية والثقافية العميقة. ...

أكمل القراءة »

جامعة القنيطرة: ندوة خاصة حول المعالجة الآلية للغات

نظم المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، على مدى يومي 14 و15 يوليوز 2018 بكلية العلوم بالقنيطرة، ندوة خاصة حول المعالجة الآلية للغات، وذلك بتعاون مع كل من مختبر البحث حول المعلوميات والاتصال بكلية العلوم، جامعة ابن طفيل بالقنيطرة، وفريق البحث حول هندسة النظم المعلوماتية بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية، جامعة عبد المالك ...

أكمل القراءة »