وزارة الثقافة تسرع مسطرة تسجيل “النخلة” ضمن التراث العالمي اللامادي

أكدت وزارة الثقافة والاتصال / قطاع الثقافة أنها تعمل على تسريع مسطرة تصنيف وتسجيل “النخلة” ضمن لائحة التراث العالمي اللامادي.

وأفاد بلاغ للوزارة بأن دعم الوزارة لملف تسجيل “النخلة” يندرج في إطار سياسة حماية وتثمين التراث المادي وغير المادي الذي تتميز به مختلف مناطق المملكة ، مبرزا أن “النخلة” تعد أحد العناصر المرتبطة بالواحات كفضاء إيكولوجي متميز، ومن أهم المكونات التراثية الغنية بالبلاد .

وأضاف البلاغ ، أنه بالنظر لما يكتسيه ملف تسجيل النخلة ضمن التراث الثقافي غير المادي من قيمة رمزية كبيرة، فقد عقدت الوزارة اجتماعا تنسيقيا لمواكبة كافة مراحل إنجازه، باعتبارها الجهة الممثلة للمغرب ضمن الملف المشترك بين الدول العربية، الذي يحمل شعار “النخلة: المعارف والمهارات والتقاليد والممارسات المرتبطة بها”، والذي تسعى من خلاله الدول المشاركة إلى تصنيف الواحات وحماية “النخلة” وتتثمينها وكذا إدراجها ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي اللامادي العالمي.

وفي هذا السياق، عقد ممثلو هذه الدول سلسلة اجتماعات بشأن تسجيل “النخلة” كمكون رئيسي للواحات، كان أولها بالعاصمة التونسية، تلاه اجتماع تشاوري بالخرطوم ثم في مصر. كما التأمت الدول الأعضاء في إطار اجتماع تنسيقي، بالعاصمة الإماراتية أبو ظبي، لوضع اللمسات الأخيرة على الملف من أجل وضعه لدى اليونسكو نهاية الشهر الجاري، تحت إشراف المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “الألكسو”.

يذكر أن الاهتمام بالنخلة كعنصر من عناصر الواحات، جاء تنفيذا للقرار الصادر عن الدورة 19 لمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي التي انعقدت بالعاصمة السعودية الرياض سنة 2015.

أمضال أمازيغ: متابعة

شاهد أيضاً

جامع بيضا مدير أرشيف المغرب محاضرة بعنوان ” الارشيف تراث وحداثة”

بمناسبة الاحتفال بشهر التراث، ينظم المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث مجموعة من الأنشطة العلمية، خلال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *