ليبيا: تنظيم “الدولة الإسلامية” يسيطر على منطقة إستراتيجية في غرب البلاد

54e3bd9b611e9bbe638b4593

أكد مسؤول ليبي أن تنظيم “الدولة الإسلامية” نجح إثر هجمات شنها على تجمعات لقوات حكومة الوفاق الوطنيعلى مدى الأسبوع الماضي في السيطرة على منطقة استراتيجية في غرب ليبيا تقع على طريق رئيسي يربط الغرب الليبي بشرقه.

وقال المسؤول في غرفة العمليات المشتركة ضد تنظيم “الدولة الإسلامية” في مدينة مصراتة (200 كلم شرق طرابلس) لوكالة الأنباء الفرنسية الخميس إن “تنظيم الدولة الإسلامية سيطر على منطقة أبو قرين، وبالتالي على الطريق التي تمر بها”.

وأضاف المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن هويته أن “التنظيم خرج من قاعدته في سرت وتمدد غربا، ونحن نستعد لمهاجمته لاستعادة المناطق التي سيطر عليها”، مشيرا إلى أن “الساعة الصفر باتت قريبة”.

وشن التنظيم الجهادي الخميس الماضي هجوما على أبو قرين التي تبعد حوالى 130 كلم غرب مدينة سرت (450 كلم شرق طرابلس) الخاضعة لسيطرته منذ حزيران/يونيو 2015. وبحسب شهود في أبو قرين، اندلعت اشتباكات بين عناصر التنظيم والقوات الموالية لحكومة الوفاق الوطني في المنطقة، قبل أن تنسحب هذه القوات من المعركة.

وهي المرة الأولى التي ينجح فيها تنظيم “الدولة الإسلامية” في السيطرة على منطقة تقع إلى الغرب من قواعده في سرت، علما أنه يسيطر أيضا على مناطق شرق المدينة.

وتقع أبو قرين التي تشهد عملية نزوح كبيرة منذ أسبوع، في منطقة استراتيجية قرب الساحل عند الطريق الرئيسي الذي يربط الشرق الليبي بغربه، ومدينة مصراتة (200 كلم شرق طرابلس) بمدينة سرت وبالجنوب الليبي أيضا.

ويأتي نجاح التنظيم في التمدد غربا في وقت تعلن قوات حكومة الوفاق الوطني وقوات الحكومة الموازية غير المعترف بها دوليا في الشرق عن قرب مهاجمة قواعد التنظيم لاستعادة سرت في حملتين عسكريتين منفردتين.

وكانت حكومة الوفاق الوطني شكلت “غرفة عمليات” عسكرية خاصة ضد تنظيم “الدولة الإسلامية”، تقوم مهمتها على تنسيق أنشطة مكافحة التنظيم في المنطقة الممتدة بين مصراتة وسرت.

وقتل مساء الأربعاء أربعة عناصر في القوات الموالية لحكومة الوفاق الوطني في هجوم شمل تفجيرين انتحاريين شنه التنظيم، واستهدف نقطة تجمع لهذه القوات على بعد نحو 50 كلم شرق منطقة أبو قرين.

وقال مسؤول في المركز الإعلامي لـ”غرفة العمليات” المشتركة إن الهجوم استهدف “تجمعا لقواتنا في السدادة” جنوب مصراتة.

وأضاف “هاجم في البداية انتحاريان أحدهما يقود سيارة مفخخة والثاني دراجة نارية التجمع العسكري، ثم اندلعت اشتباكات في المنطقة بين عناصر التنظيم وقواتنا”.

وتابع “سقط لنا أربعة شهداء وأصيب 24 عنصرا آخر بجروح”.

فرانس 24/ أ ف ب

شاهد أيضاً

مبعوت الأمم المتحدة: الأمازيغ يستحقون حصة أكثر عدالة من موارد ليبيا

بحث المبعوث الأممي إلى ليبيا، عبدالله باتيلي مع عمداء المدن الأمازيغية في غرب ليبيا، ثلاث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *