فاعل أمازيغي يصف الجيش الليبي بالمجموعات المسلحة العرقية ويطالب بإطلاق سراح “الجياش”

وصف عضو المجلس الأعلى لأمازيغ ليبيا، هشام احمادي، قوات الجيش الليبي بالمجموعات المسلحة العرقية، مؤكدًا أن المشير خليفة حفتر يحاول إنهاء وجود الأعراق غير العربية في البلاد.

وطالب الفاعل الأمازيغي في تصريحات صحفية، اليوم الخميس، حسب صحيفة “المتوسط الليبية” المجتمع المدني بالتدخل للإفراج عن الناشط الحقوقي الأمازيغي ربيع الجياش المعتقل لدى قوات الجيش.

وأكد عضو المجلس، أن الجيش اعتقل “الجياش” بسبب تحدثه باللغة الأمازيغية في إحدى الفعاليات الثقافية بمدينة بنغازي، مشددا على أنه لا يعترفون بـ”حفتر”.

هذا، ونقلت صفحات أمازيغية ليبية على مواقع التواصل الاجتماعي، أن الناشط الثقافي والحقوقي، ربيع الجياش اختفى في بنغازي منذ أواخر دجنبر، حيث كان مشاركاً في منشط بمسرح الأطفال بمناسبة اليوم الوطني، والذي جمع والتقى فيه العديد من المهتمين والناشطين من كل ربوع ليبيا.

وأضاف المصدر قوله إن الجياش معروف عليه إصراره على المشاركة في المحافل الوطنية في كل ربوع الوطن، وأوضحت بخصوص الحادثة، إن “المتوفر مبدئياً ألان من معلومات تفيد بأن أفراد الأمن اشتبهوا في لغة حديث السيد ربيع الجياش (الامازيغية) أثناء تحدثه بالهاتف، الذين قاموا بتفتيشه ليجدوا كتابة باللغة الامازيغية في مذكرة ملاحظاته الشخصية، فتم اعتقاله على إثرها، بتهمة “التجسس”، حسب ما ورد.

وأضافت الصفحات التي نقلت الخبر أن الناشط الأمازيغي ربيع الجياش لا يزال مجهول المصير.

شاهد أيضاً

الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا يقدم استقالته

قدم عبدالله باتيلي، الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا ورئيس بعثة السلام بصورة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *