“أزطا أمازيغ” تنظم لقاء وطنيا حول “الأمازيغية والنموذج التنموي الجديد”

تنظم الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة – أزطا أمازيغ ـ لقاء وطنيا حول موضوع: “الأمازيغية والنموذج التنموي الجديد” وذلك يوم السبت 14 مارس 2020 بمدينة الرباط.

ويأتي هذا اللقاء الوطني ـ حسب بلاغ لأزطا ـ في إطار المساهمة في النقاش العمومي حول مكانة الأمازيغية ما بعد دستور 2011 ،في ضل “تخلف التعاطي الإيجابي مع واقع التعدد والتنوع كعامل قوة وغنى وثروة تخدم الإستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة وتدعم ركائز النموذج التنموي الجديد المزمع بلورته للمرحلة المقبلة “.

كما يأتي اللقاء يضيف بلاغ الشبكة الأمازيغية “اقتناعا منا بكون بلورة أي مشروع مجتمعي لمستقبل المغرب لا يمكن أن يستقيم بنيانه وفلسفته بدون تصور ديمقراطي يضع الأمازيغية في صلب النموذج التنموي المقبل، ويرسخ العدالة اللغوية ويكرس المساواة والإنصاف بين اللغات والثقافات المغربية”.

وسيعرف اللقاء مشاركة خبراء وفاعلين من الحركة الأمازيغية، وممثلي منظمات المجتمع المدني، وفعاليات سياسية وأكاديمية مهتمة بالشأن الأمازيغي، وكذا ممثلين عن اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي.

هذا اللقاء سيكون فرصة للتفكير في صياغة مداخل تموقع الأمازيغية في صلب النموذج التنموي الجديد، من خلل طرح العديد من الأسئلة المرتبطة بالتنمية وعلاقاتها بإشكاليات الهوية واللغة، والثقافة والمشاركة في بناء مسلسل الديمقراطية وتعزيز حقوق الإنسان بالمغرب.

كما سيكون هذا اللقاء ـ حسب ذات البلاغ ـ مناسبة لبلورة مقترحات وإجراءات عملية للمساهمة في صياغة نموذج تنموي قائم على تعزيز وظائف اللغة والثقافة الأمازيغية وتنميتها وحمايتها وتثمين أدوارها في وضع استراتيجيات تنموية وطنية وترابية.

شاهد أيضاً

الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة تعلن عن مباريات توظيف في مختلف التخصصات

أعلنت الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، عن فتح مباريات توظيف جديدة (بموجب عقود) في مختلف التخصصات. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *