« ⵉⵥⴹⴰⵕ » أول اصدار بالأمازيغية للأغنية العالمية “Quizás”

اصدرت مؤخرا الفنانة الأمازيغية “زورا تانيرت” اغنية جديد تحت عنوان (izḍaṛ ⵉⵥⴹⴰⵕ)، وهي اغنية مقتبسة من اغنية Quizás والتي كتبها الملحن الكوبي Osvaldo Farrés في عام 1947، وتمت ترجمتها فيما بعد إلى اللغة الانجليزية في عام 1958 تحت عنوان Perhaps وذلك من طرف المغني الأمريكي  Nat King Cole، وبعدها لعدة لغات، حيث خضعت الاغنية لعدة تعديلات.

وتعتبر أغنية izḍaṛ ⵉⵥⴹⴰⵕ للفنانة الشابة زورا تانيرت أول اصدار بالأمازيغية لأغنية “Quizás”.

وللإشارة، كانت انطلاقة “زورا تانيرت” الفعلية في الغناء سنة 2005 حين كانت طالبة بكلية الأداب والعلوم الإنسانية بالدارالبيضاء، وانضمامها لصفوف الحركة الثقافية الأمازيغية، حيث قالت في إحدى حواراتها مع “جريدة العالم الأمازيغي” بأنها اكتشفت وبالصدفة اطار الحركة الثقافية الامازيغية وانضمت اليها كمناضلة وحينها فكرت بمعية الطلبة المناضلين  ان يكونوا مجموعة غنائية امازيغية نظرا لاهتمامهم المشترك بالموسيقى، كما اعتبرت زورا ذلك  فرصة  لفرض وجودهم بالكلية امام مجموعات غنائيه اخرى تتغنى بلغات اخرى.

وأضافت انهم قاموا بتكوين مجموعة غنائية اطلقوا عليها “تامازغا” والتي كان لها الدور الكبير، حسب “زورا”،  “في ايصال صوت الخطاب الذي كنا نحمله كمناضلين من داخل الحركة و ايضا نجحنا بالتعريف بموسيقانا والطريقة العصرية التي كنا نستعملها لإيصال صوتنا لأكبر عدد ممكن من الطلبة” .

ر.إمرزيك

شاهد أيضاً

انزكان : مهرجان الجرف للموسيقى يطفئ شمعته الثانية

اسدل السطار ليلة يوم السبت 16 نونبر 2019 على فعاليات الدورة الثانية لمهرجان الجرف للموسيقى ...

2 تعليقان

  1. اووووه مجموعة تمازغا تانيرت ايامات الجامعة 😍😍 كنت شاهدة انذاك على تكوين مجموعة تمازغا، لازالت عينايا تدمع عند سماع صوت تانيرت خاصة اغنية يوشيشم

  2. ابراهيم نايت الرايس

    أغنية جميلة ، المهم أن لمسة العموري مبارك رحمه الله لا تزال حاضرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *