أخبار عاجلة

“يوتيوب” يحذف شريط الخارجية المغربية المسيء للمرأة الأمازيغية

قامت إدارة موقع التواصل الاجتماعي “يوتيوب” بحذف الشريط المصور الذي أعدته وزارة الخارجية المغربية، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة 08 مارس، “تكريما” للمرأة المغربية والأدوار التي تقوم بها داخل وزارة الخارجية. إذ أدرجت وزارة بوريطة مجموعة من الكفاءات النسائية داخل الوزارة والأدوار التي يقمن بها داخلها.

وتسبب الشريط المصور الذي بثته الخارجية المغربية بموقعها الرسمي، في موجة من الغضب والاستنكار داخل صفوف الفعاليات ونشطاء الحركة الأمازيغية، بسبب ما وصفوه بـ”احتقار” الوزارة للمرأة الأمازيغية بعد تقديمها كـ”عاملة نظافة” داخل مبنى الخارجية في الوقت الذي قدمت فيه باقي النساء العاملات في المؤسسة باللغات الأجنبية أطرا وكفاءات تابعة للوزارة.

وأثار الشريط ردود فعل غاضبة وصلت إلى حد التبليغ عنه بشكل جماعي لدى إدارة “يوتيوب” ممّا دفع هذه الأخيرة إلى حذف المحتوى من موقعها، بعد أن حذفته الوزارة من صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي.

وتناسلت العشرات من التدوينات على مواقع التوصل الاجتماعي المندّدة بـ”التمييز والاحتقار” الذي مارسته وزارة الخارجية المغربية في حق المرأة الأمازيغية وتقزيم أدوارها وتقديمها في درجة دونية عن باقي زميلاتها الناطقات باللغات الأخرى. وتساءل الفاعل الأمازيغي، حسن كريم قائلا :”لماذا هذه العنصرية يا وزارة الخارجية؟ وأضاف “الأمازيغية أنجبت أطرا وكفاءات قل نظيرها، بكل لغات العالم تحدثوا، في كل المجالات أبدعوا، كرماء أسهبوا وأطنبوا، بالغالي والنفيس ضحوا”.

من جهته كتب إبراهيم أيت إبراهيم :”الإبداع في التحقير والعنصرية، كل المتداخلات بمختلف اللغات في مراكز عالية ومرموقة إلا الأمازيغية فهي عاملة نظافة فقط مع كامل احترامي لكل ممارسي مهنة النظافة”.

بدوره كتب الفاعل عبد الله المناني :” الوزارة بالمملكة التي تعتمد في دستورها على لغتين رسميتين كترجع لينا النقاش البالي القديم وتخدم أجندات النيل من الأمازيغية وتقزيمها واستصغار الهوية والمرأة الأمازيغيتين على حد سواء”، وأضاف ” الفيديو التحسيسي بالمرأة يحمل كل علامات الحقد والاحتقار تجاه المرأة الأمازيغية التي تم حصرها في عاملة نظافة لا غير مع احترامي لعاملات وعمال النظافة”.

وزاد المناني :”شخصيا كنت معجب بما يقدمه السيد بوريطة لكن الآن أصبح لدي تخوف أكبر، لأنه بهاذ الفيديو واش نيت كانت وزارة الخارجية تمثلنا جميعا خارج الوطن..لا أظن” وفق تعبيره.

ودبج حفيظ اد حمو في حسابه الخاص”عملية تحسيسية فيها الكثير من الاحتقار والدونية للمرأة الأمازيغية “.

وكتب البرلماني السابق، جواد فرجي “الوصلة الدعائية التي عممتها وزارة الخارجية بمناسبة عيد المرأة (8 مارس) عنصرية و إهانة للمرأة المغربية الأمازيغية”.

ودوّن الناشط الأمازيغي حميد أيت علي “أفرزيز” :”بعد الإهانة التي تعرض لها الإنسان الأمازيغي من طرف الوزارة الخارجية المغربية، نالت الأخيرة حملة شرسة بسببها تم حذف الفيديو المهين والمشين من على قناة الوزارة”.

وطالب الفاعل والفنان الأمازيغي، حميد أشتوك وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، بتقديم اعتذار رسمي للمرأة الأمازيغية عن “احتقارها” بعد سحب الشريط “العنصري” من صفحة الوزارة.

منتصر إثري

شاهد أيضاً

“سيرة تاجر أمازيغي” ترجمة كتاب يتناول استقرار أمازيغ سوس في الأوساط الحضرية

صدر عن المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية كتاب جديد بعنوان “الهجرة إلى الشمال. سيرة تاجر أمازيغي” ...

3 تعليقات

  1. اذا كانت الصورة تعبر أكثر من ألف كلمة وأقوى من اي وصف، فإن الصورة واضحة منذ 60 عاما. الذين سيطروا على الدولة منذ الاستقلال الشكلي مشروعهم الأكبرهو محو الامازيغية وتحويل المغاربة إلى أشباه العرب. تكفي كلمة علال الفاسي (ليست المشكلة في اجلاء الجنود الفرنسية بل المشكلة الكبرى هي كيف اجلاء هؤلاء البربر) .من يعيش في الصين سيفهم ما يجري في المغرب ضد الأمازيغ وهوية المغرب الأصلية من طرف رموز الدولة واحزاب طاليبانية ظلامية وعروبية عرقية تخدم أجندة الدولة العروبية التي لا تمثل الأمازيغ في بلدهم. ذون أن ننسى ايدي الخليجيين الطويلة على سياسة المغرب ومساهمتها في الخفاء والعلن في تعريب البلاد والعباد من أجل إبقاء شمال غنيمة موروثة من الاحفاد الغزاة تحسب في ملك العرب. لا ننتظر شيء من الدولة وخدامها، بل على كل غيور على ذاته واصله وأرض اجداده، ان لا يتكىء سلبا على الحركة الامازيغية، بل يساهم بمقاطعة كل ما يرمز إلى التعريب من إعلام وتعليم وأنشطة المساجد السياسية وينشرالوعي. لأن النظام العروبي استعرب واستحمر حشود من الأمازيغ كي يضرب بهم الأمازيغ الأحرار.

  2. ⴰⵎⵓⵔⴰⴽⵓⵛ

    فين كانت وزارة الخارجية ناعسة ملي سمحات بهاد الفعل المشين والمسيء للمراة الامازيغية الشريفة، خاص اصحاب هاد الفكرة اتعاقبو باش اللي سولات ليه راسو انقص من قيمة المراة المغربية بصفة عامة اتلقى العقاب، هادشي راه خطير جدا

  3. اليوم و في رحلة بين باريس و أكادير على متن الخطوط الملكية يتم الترحيب بالزبناء لجميع اللغات باستثاء اللغة الامازيغية كما يتم بث وصلات من الموسيقى الأندلسية امعانا في احتقار الهوية الامازيغية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *