هذه أبرز القبائل الأمازيغية بتونس..

يتوزع الأمازيغ على أغلب دول الشمال الإفريقي، وينقسمون إلى عديد القبائل الموزعة على كل من ليبيا و تونس و الجزائر، وصولا إلى المغرب الأقصى. فيمايلي أبرز 5 قبائل تونسية من أصل أمازيغي.

هوّارة

يقول ابن خلدون أن نسب قبيلة هوارة يعود إلى “هوار بن أوريغ بن برنس”، حيث رجح في مقارباته الاجتماعية أن يكونوا من أمازيغ شمال إفريقيا الأوائل.يرتكز تواجدهم في جنوب تونس، لكنهم ينتشرون بقوة اليوم في ليبيا.

الفراشيش

تمتد قبيلة الفراشيش تاريخيا من منطقتي القصرين حتى سواحل سوسة وصفاقس. يؤكد مؤرخون أن القبيلة تشكلت على يد القائد الأمازيغي “أنطلاس” وكانت عاصمتها تالة ثم تفرعت إلى عروش أصغر حجماً، موزعة على المنطقة السالف ذكرها. يحمل عديد التونسيين إلى اليوم لقب “الفرشيشي” نسبة إلى هذه القبيلة.

أوربة

ذكرها ابن خلدون في كتابه (العبر)، حيث كان لها شأن كبير بالشمال الأفريقي، حتى قبل دخول الإسلام إلى المنطقة. كانت القبيلة ممتدة من طرابلس بليبيا إلى جنوب تونس وحتى طنجة المغربية.

النمامشة

تمتد القبيلة جغرافيا من أقصى الشرق الجزائري، لتصل إلى تونس، وهي قبيلة جد كبيرة تضم عروشا عديدة. يقال عنها أنها أكبر قبيلة أمازيغية في العالم، ويرجع أصلها إلى قبيلة جراوة البربرية العريقة.

تنقسم قبيلة النمامشة إلى: العلاونة البرارشة، وأولاد رشاش، إضافة إلى عرشين آخرين هاجرا إلى المغرب الأقصى، حيث استقرا بين قبائل غمارة وقبائل مصمودة.

وفي ما يلي أهم العروش و القبائل التونسية من أصول أمازيغية حسب الجهات.

الشمال الغربي: مقعد-نفزة-ماكنة-بجاوة-اولاد علي من قبيلة الحنانشة من منطقة الرقبة ينتسبون الى قبيلة اواتة البربرية-الغرابة من اصول قبائلية جزائرية

اولاد عيار-ورتان-البراقة-كسرى

بين الشمال والوسط الغربي: ورغة- من قبيلة هوارة البربرية-شارن-الزغالمة

الوسط الغربي: الفراشيش- ماجر

الشمال الشرقي: بعض فروع من قبيلة النمامشة

الجنوب الغربي: العيايشة- بعض عروش منطقة نفزاوة والجريد للاشارة منطقة نفزاوة اي ولاية قبلي حاليا هي منبع قبيلة نفزاوات الامازيغية اللتي انجبت القائد الاسلامي طارق بن زياد و تفرعت منها اي قبيلة نفزاوات اغلب قبائل الامازيغ بليبيا كالزنتان اي زناتة و قبائل الريف بالمغرب الاقصى?.

الجنوب الشرقي: مطماطة جدهم الاول احد المشاهير من المحاربين البربر عرف بقدراته القتالية فلقب بالمطماطي ارتحلوا الى اسبانيا في القرن العاشر ميلادي ليعود جزء منهم في وقت لاحق واستقروا في مطماطة-شنني ينحدرون من قبيلة لواتة البربرية- الدويرات وقرماسة من قبيلة زناتة البربرية

سكان جزيرة جربة من اصل بربري وقد عرفوا الاستقرار مبكرا

الوسط الشرقي: عرش السواسي ينتسبون الى قبيلة الحنانشة

المصدر: أصوات مغاربية

شاهد أيضاً

سعوديون للمغاربة: أنتم “بربر” ولستم “عربا”.. ومغاربيون نفتخر بأمازيغيتنا

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي منذ الإعلان عن فوز الملف الثلاثي المشترك بين الولايات المتحدة الأميركية ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *