أخبار عاجلة

نادية معتوب.. ضيفة شرف المؤتمر التاسع لأمازيغ العالم بمراكش

في أول زيارة لها للمغرب، تحل نادية معتوب، أرملة المناضل الأمازيغي الشهيد معتوب لوناس، بمدينة مراكش يوم الجمعة المقبل، 16 فبراير 2018، وذلك استجابة لدعوة التجمع العالمي الأمازيغي الذي سيعقد مؤتمره التاسع ما بين 16 و18 فبراير الجاري في مدينة مراكش.

وستحظى نادية معتوب بتكريم من التجمع العالمي الأمازيغي، إلى جانب مجموعة من النساء اللواتي كان لهن إسهام كبير في إشعاع القضية الأمازيغية، انسجاما مع تيمة المؤتمر التاسع لأمازيغ العالم الذي يسعى إلى إبراز دور المرأة في النضال الأمازيغي.

وحسب بيان للتجمع العالمي الأمازيغي، سيركز المؤتمر التاسع على دور المرأة الأمازيغية في نقل قيم الشعوب الأصلية والقيم الديمقراطية المشتركة الأصيلة القائمة على المساواة بين الجنسين والمواطنين، والفصل بين الشؤون الدينية والسياسية، والتسامح، والحرية والسلام.

ويهدف هذا التنظيم الأمازيغي، حسب ذات البيان، لجمع خيرة القوى المناضلة حول مشروع اجتماعي يقوم على قيم الحرية والمساواة والتسامح والديمقراطية وحقوق الإنسان، ومكافحة جميع أشكال التمييز والإقصاء والتهميش.

ويسعى التجمع للدفاع عن حقوق الشعوب الأصلية الأمازيغية وتعزيزها وتطويرها، والدفاع عن مبدأ الحق في الحكم الذاتي للجهات، وإقامة مؤسسات ديمقراطية في جميع أنحاء تامازغا.

أمضال أمازيغ: كمال الوسطاني

شاهد أيضاً

مبادرة “وورك شوب تيويزي” تناقش الأمازيغية في نسختها الأولى بتينجداد

تعتزم جمعية “تيويزي للثقافة والتنمية وحقوق الإنسان”، تنظيم النسخة الأولى من مبادرتها “وورك شوب تيويزي”، ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *