أخبار عاجلة

مهرجان “تيليلي”.. حسناء مغربية تتوج بلقب “ملكة جمال شمال إفريقيا” 

توجت الحسناء المغربية، سناء غوار، ذات الثانية والعشرين ربيعا، بلقب “ملكة جمال شمال إفريقيا”، خلال فعاليات اليوم الثاني من النسخة الثانية لمهرجان “تيليلي للمرأة الأمازيغية بشمال إفريقيا” والمنظم من طرف “الجمعية الإقليمية لتنمية المناطق الجبلية بإفران”، وتحت شعار:”المرأة الأمازيغية أصالة وإبداع” بكل من إفران وأزرو بالأطلس المتوسط.

وأعلن مساء أمس السبت 21 شتنبر، في أمسية فنية شاركت فيها الفنّانة الأمازيغية، عائشة مايا، بمدينة إفران، عن تتويج، سناء غوار وهي طالبة وصحافية متدربة. فيما عاد لقب الوصيفة الأولى للحسناء الجزائرية، إمزي ذهبية، والحسناء، روفيدة جلاصي من تونس حلت وصيفة ثالثة.

وقالت غوار وهي “وصيفة ملكة جمال أطلس المغرب سنة 2019″ ل”العالم الأمازيغي” إن ” التتويج تكليف قبل أن يكن تشريف”. وأضافت أنها تسعى “للدفاع عن المرأة الأمازيغية على مستوى شمال إفريقيا، وتمثيلها أحسن ثمتيل”. وكذا تضيف ل”العالم الأمازيغي” “إبراز العادات والتقاليد التي تجمع مختلف ساكنة شمال إفريقيا”.

بدورها، قالت الشابة الجزائرية، إمزي ذهبية، إنها ” لم تكن تتوقع أن تحل في المرتبة الثانية من مسابقة ملكة جمال شمال إفريقيا”؛ مشيرة إلى أن” المتنافسات يتوفرن على مقومات الفوز باللقب، نظراً لجمالهن ومستواهن الثقافي والمعرفي”.

وعبرت ذهبية عن سعادتها بالمشاركة في المسابقة، مبرزة أنها تسعى” دائماً لتمثيل المرأة الأمازيغية بالطريقة التي تستحقها”.

وعبرت الشابة التونسية روفيدة جلاصي، عن سعادتها بحلولها في المرتبة الثالثة وسط العشرات من المتنافسات. معتبرة أن مشاركتها في المسابقة “تبقى تجربة جميلة”. وأضافت روفيدة :” مثلت المرأة الأمازيغية التونسية في المسابقة ومحظوظة بالمرتبة الثالثة”.

من جانبها، أوضحت اللجنة المكلفة بمسابقة اختيار ملكة جمال شمال إفريقيا، أن ” معايير الاختيار لا تقتصر على محددات المظهر فقط”، إذ ” تحتاج المتبارية إلى مستوى من الثقافة والتعليم ومعايير أخرى..”.

وقالت الجمعية المشرفة عن المهرجان، إن هذا الأخير “يهدف إلى تكريم المرأة الامازيغية وإبراز دورها كشخصية فاعلة في محيطها عبر العصور من خلال إبراز دورها في الحفاظ على الثقافة الأمازيغية ونقلها من جيل إلى جيل”.

وعرفت المسابقة منافسة بين عشر حسناوات تم ترشيحهن و اختيارهن وفق المعيار التي حددتها اللجنة، كالعمر وإتقان اللغة الأمازيغية والثقافة، والتعليم. أغلبهن من المغرب.

يذكر أن افتتاح مهرجان “تيليلي” انطلق يوم الجمعة 20شتنبر الجاري، وتتواصل فعالياته إلى غاية مساء الأحد 22 شتنبر 2019 بمشاركة ليبيا والجزائر وتونس كضيفة شرف.

منتصر إثري

شاهد أيضاً

لجنة اليقظة الاقتصادية تعلن عن مسطرة التصريح الخاصة بالأشخاص غير المسجلين في خدمة (راميد)

أعلنت لجنة اليقظة الاقتصادية، اليوم الخميس، عن مسطرة التصريح الخاصة بالأشخاص غير المسجلين في خدمة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *