أخبار عاجلة

محيي الدين حجاج يحاضر بتطوان حول تاريخ جيش التحرير

تحتضن كلية الآداب والعلوم الإنسانية بتطوان، محاضرة حول موضوع “جيش التحرير: الجذور والامتداد”، وذلك يوم الإثنين 12 مارس 2018، على الساعة 11.30 صباحا.

المحاضرة التي تأتي في إطار الأنشطة اللإشعاعية التي تنظمها الحركة الثقافية الأمازيغية – موقع ثيطاوين، سيأطرها الأستاذ محي الدين الحجاج،خريج الحركة الثقافية الأمازيغية بموقع تازا، وأستاذ التاريخ والجغرافيا بالرباط.

الأستاذ محي الدين حجاج، اشتغل في بحوثه الجامعية على موضوع جيش التحرير، وهو ابن قبيلة كزناية، التي كانت شاهدة على مختلف الأحداث التي رافقت هذه المرحلة، وسيعمل على الإجابة على عدد من الأسئلة التي سطرتها أرضية المحاضرة، منها من هو جيش التحرير الحقيقي؟ ومن أسسه ولغرض ماذا؟ ومن يكون الشهيد عباس لمساعدي؟ ومن قام بتصفيته ولماذا تم تصفيته؟ ولماذا أقبرت هذه التجربة وطمست وهمشت وزيفت في التاريخ الرسمي؟. ما معنى مثلث الموت؟ وما علاقة عباس لمساعدي ببائع وخائن الوطن في معاهدة اكس ليبان “المهدي بنبركة”؟ ولماذ تعمل الحركة الثقافية الأمازيغية على إعادة طرح هذه الأسئلة من جديد؟ ولماذا تنبش في هذا التاريخ، وما علاقة الحركة الثقافية الأمازيغية بهذا الإرث التاريخي المقاوم؟.

أمضال أمازيغ: كمال الوسطاني

شاهد أيضاً

والدي ناصر الزفزافي في حفل تسليم جائزة “سخاروف” بالبرلمان الأوروبي

رحب رئيس البرلمان الأوروبي أنطونيو تاجاني، بوالدي ناصر الزفزافي، الناشط المغربي السجين، على خلفية حراك ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *