أخبار عاجلة

مابين القامة والعقل.. إصدار أدبي جديد لـ:AYAW

انتهت القامة الأدبية الأمازيغية الكبيرة أحمد حداشي الملقب بــ: AYAW من مرحلة إعداد ووضع اللمسات الأخيرة على إصدار أدبي أمازيغي جديد له موسوم بـ: ما بين القامة والعقل: ingr tiddi d wannli وسيكون في متناول القراء قريبا.

بين دفتي ما بين القامة والعقل متون حكائية أمازيغية قديمة اغترف الكاتب روحها ومعانيها من ذاكرتنا الجماعية الشفهية وقام بمجهود جبار لتدوينها ووضعها في طبق لغوي جميل يمتح من معجم أجدادنا الأصيل وحرص على انسيابية الأحداث ونسقيتها ومتعة أفق الانتظار كما حرص على وصف العوالم والفضاءات والأزمنة حرصا ليجعل القارئ يغوص في زمن غير زماننا لينهل منها قيما ودروسا صالحة لكل الأزمان.

لا عجب لكون AYAW هو الذي أعطى الكلمة للصمت وجعله يتكلم، أخرج الكلام من الصمت لتتشظى حكمته على جلمود مؤلف ما بين القامة والعقل، لكن AYAW يدرك كيف يرتدي زي الحكمة إذا ضاق به ثوب الكلام.

الحكايات بصمت اسمها في ثقافة الأمازيغ منذ تواجدهم على سطح البسيطة وتتوارثها الأجيال جيلا بعد جيل ولا زالت تُتَواتر إلى يومنا هذا، فمن منا لم تؤنسه حكايات الجدات والطقوس المرافقة للحكي خاصة على مواقد النار حيث انتظار وجبة العشاء في ليالي الشتاء الطوال…

كما ورد في توطئة هذا المؤلف القيم، الذي حصلنا على شرف الاطلاع على نصوصه قبل طبعها ونشرها، نسجل أن الانتقال بالحكايات من عالم الشفاهة إلى عالم الكتابة ليس بالأمر الهين بل تمرين علمي وثقافي يكتسي صعوبات كبيرة ستجدونها مفصلة في ذات التوطئة.

وبهذا ستتعزز الساحة الأدبية والإبداعية الأمازيغية بهذا الإصدار الجديد، الذي تشرف الكاتب سعيد باجي بكتابة افتتاحيته وأبدع الفنان محمد العمراني في تنزيل تصور الكاتب حول صورة غلاف الكتاب كما قام برسومات لكل حكاية، رسومات تنسجم وروح ورسالة الحكاية. أتى هذا الكتاب لـ:
استجابة للنقص الذي يعاني منه التأليف في هذا الجنس الأدبي في الساحة الأدبية الأمازيغية.

للاغتراف منه من طرف أساتذة اللغة الأمازيغية.

ليكون مرجعا لطلاب الجامعات ولتناوله بالدراسة والتحليل.

لتشجيع الشباب المبدع لإيلاء أهمية كبيرة لهذا المجال الغني بدرر ثقافية وفكرية منقطعة النظير.

مساعدة الجدات والأمهات والآباء داخل وخارج الوطن لإيجاد متن حكائي يٌحكى للأولاد والأحفاد، وسنعمل على إصدار أشرطة صوتية لهذه الحكايات مستقبلا لذات الغرض.

جدير بالذكر أن المؤلف سبق له أن أصدر:
Tislit n ku ass(2001)
Memmis n ifsti d awal(2002)
Dictionnaire Amazighe : amazighe/amazighe(2000)

*موحى ابن ساين

شاهد أيضاً

الفنان الأمازيغي “وصيف ريف” في حوار مع “العالم الأمازيغي”

بدأ الفنان محمد بوحاميد المعروف في الأوساط الفنية بـ “وصيف ريف” مسيرته الفنية منذ أن ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *