فرقة مسرحية “رماس” تعلن بالناظور عن بدإ جولتها الأوروبية

??

نظمت جمعية مارتشيكا للمسرح والسينما، عشية يوم أمس الأربعاء 9 يناير 2018، ندوة صحفية بالمركب الثقافي بالناظور، لإطلاع الرأي العام على آخر استعدادات أعضائها للجولة الأوربية التي ستعرض خلالها مسرحية رماس.

وأكد رئيس الفرقة كمال المخلوفي، المعروف ببوزيان، أن هذه الجولة تأتي في إطار شراكة بين الفرقة والوزارة المنتدبة المكلفة بمغاربة الخارج، وسيتم خلالها عرض مسرحية رماس بعدد من الدول الأوروبية.

وأضاف أن فرقة مارتشيكا ستقدم عروضها ابتداءا من يوم الجمعة 11 يناير 2019 بدولة الدانمارك وبالضبط في العاصة كوبنهاكن في السابعة مساء، يليه عرض بفراكفورت الألمانية ثم عرضين في مدينة دينهاخ الهولاندية ،وستختتم الفرقة جولتها بدوسلدورل الالمانية.

وبهذه المناسبة، وجه بوزيان الدعوة للجالية الريفية للحضور ومتابعة عملهم المسرحي بطابعه الفرجوي، والذي سيطرح مجموعة من القضايا التي تشغل بال الريفيين، بدأ باللغة الأمازيغية، وقضية تعدد الزوجات، وقضية الاهتمام بتاريخ وبأخبار الآخرين ونسيان تاريخ وأخبار الريف، خصوصا أحداث 84.

وتعد مسرحية رماس لمؤلفها أحمد زاهد، ومن إخراج الفنان بوزيان، رائعة من روائع المسرح الأمازيغي وسبق لها أن مثلت المغرب في اليوم العالمي للمسرح الهولندي وعرضت في أكبر المسارح الهولندية، أمستردام ، روتردام، أوتريخت كما فازت بالجائزة الأولى للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية كأحسن مسرحية، وشاركت أيضا في عدت مهرجانات وطنية ودولية ، ويتقاسم بطولة المسرحية ثلة من أحسن الممثلين الريفيين، عبد الواحد زوكي هيام لمسيسي علاء البشيري وصابرين ازعيبل.

أمضال أمازيغ: متابعة

شاهد أيضاً

ليوطي وتيفيناغ  وآل الكتاني…

تفاعل الكاتب والصحافي، محمد بوداري مع تدوينة الشيخ السلفي، حسن الكتاني الذي هاجم في تدوينة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *