أخبار عاجلة

فاطمة الزهراء أوفارة: حكومة الشباب الموازية منصبة حاليا على إعداد تقرير حول الوضع الحالي للأمازيغية

فاطمة الزهراء اوفارة وزيرة الثقافة والاتصال بحكومة الشباب الموازية ل “العالم الأمازيغي”:

حكومة الشباب الموازية تسعى إلى تعزيز التعدد الثقافي وروح التسامح وقيم التعايش لدى الشباب المغربي

 

قالت فاطمة الزهراء أوفارة على اثر تعينها يوم الجمعة 3 يوليوز الماضي بالرباط، وزيرة للثقافة والشباب بحكومة الشباب الموازية، “إنه في الحقيقة لمن دواعي فخري واعتزازي أن أشغل منصب وزيرة شابة للثقافة والاتصال بهذه الحكومة الموازية الخاصة بالشباب، هذه الفئة الفتية من المجتمـع المغربي والتي تعتبر ثـروةً وطنيـةً حقيقيـةً ورأسمال بشري وجب النهوض به والاهتمام بمسـتقبله و ضمان حريتـه فـي التعبيـر”.

وأضافتفاطمة الزهراء، المنسقة السابقة لوحدة الدراسة والبحث في التوثيق بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية أن ” الشـباب المغربي يوجـد فـي صلـب التحولات التـي يشـهدها المجتمـع ويعد عنصراً فاعلا في التنمية الاقتصادية والاجتماعية. وإننا ومن منصبنا بهذه الحكومة الموازية نسعى إلى مقاربـة جديـدة مـن أجـل تمكيـن الشـباب مـن التمتـع بمواطَنتهـم الكاملـة والفاعلـة”.

وأكدت أوفارة ،أستاذة التعليم العالي بالمدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بمراكش، على أن اللغة والثقافة الأمازيغيتين تحظى بأهمية كبيرة داخل حكومة الشباب الموازية منذ إحداثها إلى اليوم. وذلك لأن الأمازيغية هي مكون أساسي من مكونات الهوية الوطنية”.

والسيدة أوفارة هي أستاذة التعليم العالي بالمدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بمراكش. كما أنها عضوة في فريق البحث الأورو-متوسطي المتخصص في التواصل الترابي والتنمية المحلية بحوض البحر الأبيض المتوسط (مقره بجامعة نيس الفرنسية)، وعضوة في اللجنة الوطنية (إيكوموس المغرب) التابعة للمجلس العالمي للمعالم والمواقع التراثية إيكوموس، وهي عضوة في الجمعية المغربية للأركيولوجيا والتراث، وجمعية تراثيات المغرب، ورابطة كاتبات المغرب،  ومنسقة لوحدة الدراسة والبحث في التوثيق بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية (سابقا) وعضوة شرفية في جمعيات ثقافية وتنموية عديدة من ضمنها اتحاد نساء المغرب. لها عدة إصدارات ومقالات علمية منشورة في مجلات علمية محكمة، آخر إصداراتها كتاب تحت عنوان: ” التواصل السياحي والتنمية المحلية بالمغرب” في 2019

 

أستاذة فاطمة الزهراء اوفارة تم تعيينكم بمنصب وزيرة شابة للثقافة والاتصال بحكومة الشباب الموازية بالرباط ماهو شعورك بهذا المنصب؟ وماهي الأدوار التي يمكن أن تلعبها وزارة الثقافة والاتصال  في حكومتكم في علاقتها بالمجتمع المدني وكذا مع الحكومة الدستورية ؟

في البداية أود أن أشكر جريدة العالم الأمازيغي و طاقمها الإداري والتقني الذي أكن له كل التقدير والاحترام. هذا المنبر الإعلامي الذي ساهم في تنوير الرأي العام بشكل كبير في كل ما يتعلق بالثقافة الأمازيغية والتي هي ملك مشترك لكل المغاربة.  ثم أتوجه بالشكر الجزيل أيضا وعربون الإمتنان لأعضاء لجنة الانتقاء بحكومة الشباب الموازية وعلى رأسهم السيد الرئيس. أشكرهم على ثقتهم وعلى تكليفهم لي بهذا المنصب.

إنه في الحقيقة لمن دواعي فخري واعتزازي أن أشغل منصب وزيرة شابة للثقافة والاتصال بهذه الحكومة الموازية الخاصة بالشباب. هذه الفئة الفتية من المجتمـع المغربي والتي تعتبر ثـروةً وطنيـةً حقيقيـةً ورأسمال بشري وجب النهوض به والاهتمام بمسـتقبله و ضمان حريتـه فـي التعبيـر. إن الشـباب المغربي يوجـد فـي صلـب التحولات التـي يشـهدها المجتمـع ويعد عنصراً فاعلا في التنمية الاقتصادية والاجتماعية. وإننا ومن منصبنا بهذه الحكومة الموازية نسعى إلى مقاربـة جديـدة مـن أجـل تمكيـن الشـباب مـن التمتـع بمواطَنتهـم الكاملـة والفاعلـة. وعلاقة بالمشـروع الديمقراطـي الـذي يجـري توطيـد دعائمـه في بلادنا، سنعتمد مقاربة تشاركية  مع المجتمع المدني مبنية على حوار فعال وناجع حول قضايا الشباب بارتباطها بالثقافة والاتصال.

فيما يتعلق بالدور الذي ستلعبه وزارة الثقافة والاتصال في حكومة الشباب الموازية فهو دور استشاري بالأساس بحيث تعتبر هذه الحكومة الموازية قوة اقتراحية للحكومة الدستورية الحالية في مجال الثقافة والاتصال و سينصب اهتمامها أساسا بالمجالات التالية :

النهوض بالثقافة المغربية بكل روافدها العربية والأمازيغية والحسانية واليهودية،

تعزيز التعدد الثقافي وروح التسامح وقيم التعايش لدى الشباب المغربي،

تطوير  كل الأشكال الثقافية من فنون ومسرح وسينما،

دعم كل من النشر والكتابة والقراءة لدى الشباب،

التعريف بالتراث الثقافي المادي والامادي و تثمينه والمحافظة عليه.

هذه الوزارة ستقوم أيضا بتقديم مقترحات جديدة للحكومة الدستورية تهم قطاع الاتصال وتتمحور حول النقاط التالية :

الرفع من جودة الخدمات والبرامج الإذاعية والتلفزية الموجهة للشباب بكل من شركتي القطب العمومي،

دعم الصحافة المكتوبة والالكترونية وتشجيع الإعلاميين الشباب،

النهوض بالاتصال السمعي البصري وتطويره وتنميته،

تطوير وسائل الإعلام العمومي خدمة للشباب ،

العمل على إدراج البرامج الخاصة بالشباب في دفتر تحملات شركات القطب العمومي وكدا الخاص بالمغرب.

وماذا عن وضع الأمازيغية داخل حكومتكم ؟

تحظى اللغة والثقافة الأمازيغيتين بأهمية كبيرة داخل حكومة الشباب الموازية منذ إحداثها إلى اليوم. وذلك لأن الأمازيغية هي مكون أساسي من مكونات الهوية الوطنية. وهي اللغة الرسمية للبلاد إلى جانب اللغة العربية وهي ملك مشترك لجميع المغاربة. ولقد خص الدستور الفصل الخامس لتشريع وتقنين الموارد المشكلة للحق الثقافي واللغوي بالمغرب، حيث نص على الآتي: ” تظل العربية اللغة الرسمية للدولة. وتعمل الدولة على حمايتها وتطويرها، وتنمية استعمالها. تعد الأمازيغية أيضا لغة رسمية للدولة، باعتبارها رصيدا مشتركا لجميع المغاربة، بدون استثناء.”

إن وزراة الثقافة والاتصال بحكومة الشباب الموازية هي منصبة حاليا على إعداد تقرير حول الوضع الحالي للأمازيغية وكذا التطلعات المستقبلية في إطار القانون التنظيمي الذي يحدد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وكيفيات إدماجها في مجال التعليم، وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية، وذلك لكي تتمكن من القيام مستقبلا بوظيفتها، بصفتها لغة رسمية.

كما أنها ستخصص جزءا مهما من هذا التقرير لمقترحات وتوصيات مرتبطة بالمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية. هذا المجلس الذي ستكون مهمته الأساسية هي وضع الإستراتيجية اللغوية والثقافية للبلاد، وكذا حماية وتنمية اللغات العربية والأمازيغية، ومختلف التعبيرات الثقافية المغربية.  وسيشرف المجلس على كل المؤسسات المعنية بهذه المجالات.

ماهي إستراتيجية حكومة الشباب الموازية في السياسة العمومية لما بعد جائحة كوفيد 19؟

لقد قامت حكومة الشباب الموازية بإعداد تقرير شامل يضم توصيات ومقترحات حول السياسات العمومية التي من شأنها تحقيق الإقلاع الاقتصادي للمغرب في زمن ما بعد جائحة كوفيد 19. وقد تم تقديم هذا التقرير لرئاسة الحكومة في إطار اجتماع عمل مع حكومة الشباب الموازية يوم 9 يونيو 2020. وقد استعرض الوزراء الشباب تقاريرهم التي شملت كل القطاعات الحكومية. وقد لقيت هذه العروض استحسانا كبيرا لدى المسؤولين برئاسة الحكومة الذين نوهوا بهذا العمل التطوعي للشباب خدمة للوطن.

حاورتها رشيدة إمرزيك

شاهد أيضاً

في سابقة بتكموت ن يعقوب .. أحد الساكنة يعترض سبيل المارة ويشهر السلاح الأبيض في  وجوههم

تعرض مجموعة من الشباب بدوار امداغ بتكموت نيعقوب التابع لإقليم طاطا لاعتداء بالسلاح الأبيض من ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *