أخبار عاجلة

ساكنة أغبالو نكردوس: مسيرة بطولية ومنح أجل أسبوع لتحقيق المطالب

“أغبالو نكردوس” كلمة أمازيغية تنقسم لشقين “أغبالو” التي تعني منبع مياه و “كردوس” تعود حسب الساكنة لإسم رجل كان له الفضل في اكتشاف منبع المياه بالقرية. وتقع جماعة “أغبالوا نكردوس” في الأطلس الكبير جهة درعة تافيلالت إقليم الراشيدية.
 
وقد عرف يوم الثلاثاء 6 فبراير 2018، تنظيم مسيرة مشيا على الأقدام من طرف ساكنة “أغبالو نكردوس” بإتجاه مقر عمالة الراشيدية، احتجاجا على ما أسموه تهميش لجماعتهم، و شارك في المسيرة أكثر من 200 مواطن ينحدرون من جماعة “أغبالو نكردوس”، حيث قطعت المسيرة 60 كلم، تحت قساوة البرد والأمطار.
بعد أن تخطت المسيرة حواجز أمنية في عدة نقاط والتصدي للبرد والمبيت في العراء، إستجاب المحتجين يوم الأربعاء 8 فبراير لطلب السلطات في فتح حوار بمقر العمالة بالراشدية، حي تم إرسال 10 أشخاص شاركو في المسيرة و وضع الملف المطلبي للساكنة بين يدي المسؤولين بعمالة الراشيدية. لينتهي الحوار بنية إرسال لجنة لتقصي الحقائق، وكذ لجنة من وزارة التجهيز والنقل لدراسة الطريق الرابطة بين “أغبالو وآيت هاني”، ولجنة من مندوبية الصحة، مرفوقة بلجنة من الأكاديمية الجهوية للتعليم، وتوفير سيارات لنقل المحتجين لقراهم، مع منح الساكنة أجل في حدود أسبوع للسلطات ومجلس الجهة بغية الشروع في تنزيل الملف المطلبي.
نشير أن ساكنة “أغبالو نكردوس” سطرت ملفا مطلبيا يتمثل في توفير نقل مدرسي يغطي الجماعة، وتجهيز مستشفى وتوفير سيارة إسعاف و إنارة عمومية، مع توسيع الشبكة الكهرمائية، وإنشاء أندية نسوية مع فك العزلة على جميع القصور، وبناء ملاعب القرب، وتزويد الجماعة بشاحنات لنقل الأزبال وأليات لإصلاح المسالك الطرقية، وكذا النظر في مجموعة من التوظيفات داخل الجماعة المحلية، وإرسال لجنة محاسبة الجماعة الترابية لأغبالو نكردوس.
أغبالو نكردوس: حميد أيت علي “أفرزيز”

شاهد أيضاً

نداء الأستاذ محمد بنسعيد أيت إيدر لتجسير العلاقات الجزائرية المغربية

إذا كانت الروابط المتنوعة بين الشعبين الجزائري والمغربي لا تحتاج إلى تأكيد؛ فإن ما عرفته ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *