أخبار عاجلة

خالدي: واحة كدورت تنبعث من رمادها كطائر الفينيق

قال الأستاذ الحسن خالدي، إن “عزيمة الطبيعة وقوة ارادتها في العيش، من طبعها أن تعيش وتتخطى كل الصعاب، لتعطينا دروسا وعبرا في أساليب التأقلم مع الأوضاع كيفما كان نوعها”. مشيرا إلى واحة اسي (كدورت) التي شهدت بالأمس القريب حريقا مهولا “فزعت له القلوب، وتحصرت لحالتها الأنفس في لحظة لتهدأ ثم تأخذ الحياة طبيعتها في صمت”.

وزاد في تدوينة له:” لكن الواحة رغم مصابها وفي صمت المتابر المجتهد أعطاتنا درسا في العزيمة والإصرار ، قالت لنا نحن البشر بأن لا شيء مستحيل مع وجود الأمل”.

واستطرد خالدي:” كنت واقفا سعيدا بمنظر الواحة وهي في صمت تنبعث من رمادها كطائر الفينيق، وفي كبرياء وعزة نفس ترى آلاف من العمائم الخضراء فوق لينات متشحات بالسواد، يمسحن حزنهن ويغيرن الأثواب وقريبا سيعدن إلى طبعتهن في العطاء وفاءا للعهد”.

هذا المنظر، يضيف المتحدث، “اسعدني الى درجة أنه أخجلني لوقوفي أمامها أخذ الصور كما فعلت بالأمس حين احترقت، لعمري گانها تقول لي ويحكم اين العهد الذي بيننا، فقد صبرت وقاومت وتجددت،فماذا انتم فاعلون؟؟ اين سواعد الشباب اين الهمة وحماسة الامس ؟ لا ارى سوى نسوة كانو .. وعادو!! وقد طال عليهن العمر واستقوى عليهن الزمان وبقي الوفاء منهن لهذه الأرض”.

“التقيت احداهن في ابتسامة غير مصطنعة وكمال الرضى بساعتها الزاهية تقوم بسقي قطعة صغيرة من الارض غرستها فولا. قالت نحن على العهد بما اوتينا من قوة الى ان نلقى الله، رفعت جسمها محاولة ان تستقيم ثم نظرت الى عمق الواحة وقد غلب الرماد تربتها وأشارت بمجرفتها او ما تبقى منها الى باقي الاراضي واضافت: لو عاد الشباب لكانت لنا كلمة آخرى.. لكن هيهات هيهات”. يورد الأستاذ خالدي

واسترسل المتحدث :”كانت لحظة مؤثرة ومعبرة ومخجلة لحظة صمت لم اجد فيها ما اقول، جيلين مختلفين فكريا بينهما قطيعة أسبابها مادية، جيل جله من النساء كانوا ولايزلن حريصات على العهد وفيات له متشبتات بالمكان رغم شظف العيش وضيق الحال، وجيل تخلى وانسحب وادار ضهره لواقع هو منه، بون شاسع من الصعب ان يلتأم بغياب قواسم، كنا نظن انها مشتركة قبل أن يعصف بها الزمان ويغير معالمها، تباين في الفكر بين متحسر على ماض جميل يسعى لاحيائه وحالم بعالم آخر لا وجود له الا في مخيلته. وبين هذا وذاك….. تتجدد الواحة لانها على العهد باقية. وللحديث بقية”. يختم الأستاذ الحسن خالدي كلامه.

شاهد أيضاً

وفاة الدا حماد الدغرني

ءيمازيغن اعتبروا وفاة الدا حماد الدغرني، أيام بعد إعلان صدور كتاب جديد له تحث عنوان ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *