أخبار عاجلة

حريق مهول يأتي على واحات زيز بالرشيدية والرياح تُصعّب مهمة إخماد النيران

اندلع زوال أمس الأربعاء 03 يوليوز 2019، حريق مهول بواحات زيز، جماعة أوفوس بإقليم الرشيدية، وحصدت ألسنة النيران العديد من واحات النخيل بالمنطقة.

وحسب مصادر متتطابقة فإن عناصر الوقاية المدنية والسلطات المحلية، حلت بعين المكان من أجل السيطرة على النيران التي انتشرت بسرعة كبيرة، فيما يجهل أسباب أندلاع الحريق.

وحسب ذات المصادر، فإن الحريق اندلع حوالي الساعة الثالثة بعد زوال أمس، واستمر إلى ساعات متأخرة من ليلة الأربعاء/الخميس، قبل إخماده باستعمال طائرات خاصة في إخماد النيران.

وأوضح، موحى أوحى، الناشط والفاعل الجمعوي بالمنطقة، في تعليقه على الحادثة، أنه بالرغم من المجهودات الجبارة للساكنة ورجال الوقاية المدنية إلا أن شدة، التي بلغت سرعتها بـ 50 كيلوما الساعة، وتراكم مخلفات الأشجار اليابسة غلبت على أمر الإطفاء، أدى إلى وقوع خسائر كبيرة في الواحات خصوصا بقصر البلاغمة، حيث أتت النيران على مسافة تتجاوز 16 كيلومترا مربعا من النخيل وأشجار الزيتون لتحولها رمادا.

وأضاف أوحى أن الجميع نجح في حصر النار بالبساتين والحقول، و حماية الساكنة والمنازل، “إذ أن شدة النيران أوجبت تدخلا من قبل القوات المسلحة المساهمة الفاعلة في الإخماد باستعمال كل إمكانياتها المتاحة بالمنطقة، منها مروحيات الإطفاء مما سرع في إضعاف انتشار النار وإخمادها… لتبدأ عملية تمشيط الواحة والتأكد من إخماد المناطق الصغيرة لكي لا يتجدد الحريق…”.

أمضال أمازيغ: كمال الوسطاني

شاهد أيضاً

عبد اللطيف اعمو: العفو الملكي عن “الريسوني” سيضع حد لقضية تسببت في إحراج حقوقي للبلد خارج الحدود

اعتبر المحامي عبد اللطيف اعمو ” العفو الملكي هو عين العقل، وقد يساهم في تهدئة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *