حراك الريف.. الخارجية المغربية تستدعي السفيرة الهولندية في الرباط

كشفت مصادر صحفية أن وزارة الخارجية المغربية استدعت السفيرة الهولندية في الرباط، ديزري بونيس، بعد التصريحات التي ادلى بها وزير الخارجية الهولندي ستيف بلوك في برلمان بلاده حول ما يقع في الريف.

وحذر بلوك المواطنين المغاربة الحاملين الجنسية المغربية من السفر الى الى منطقة الريف، وهو ما اثار غضب السلطات المغربية.

وأفاد موقع “المجلة 24” ان الخارجية المغربية ابلغت السفير الهولندي ان تصريحات وزير خارحية بلاده “غير مقبولة وغير مفهومة، ولا تتوافق مع روح الشراكة الثنائية” وعبرت الدولة مغربية ايضا عن رفضها اي تدخل في شؤونها الداخلية.

وكان ناصر بوريطة وزير الخارجية المغربي، قد أكد لنظيره الهولندي خلال زيارة قام بها الى المغرب رفض المغرب اي تدخل في شؤونه الداخلية فيما يخص قضية الريف وقال له : “أن المغرب يتوفر على نظام قضائي يمكنه من تدبير تطبيق القانون بكل شفافية وإنصاف، والرد على الانتهاكات إذا وجدت، مبرزا أن موقف المملكة بخصوص الريف، الذي “لا يشكل مسألة ديبلوماسية”، واضح، ”فالأمر يتعلق بقضية داخلية، لا يمكنها أن تكون بتاتا موضوع نقاش ولا موضوع مباحثات مع دول أجنبية”.

ويدخل استدعاء سفيرة هولندا بالمملكة، في إطار الأزمة الصامتة بين البلدين التي دامت لأزيد من سنة، بسبب تصريحات المسؤولين الهولنديين حول أحداث الريف المغربي، ورفض محكمة هولندية تسليم سعيد شعو للسلطات المغربية، وهو متهم بتجارة المخدرات وصدرت في حقه مذكرة توقيف، بحسب ما تقول السلطات المغربية.

وتضغط الجالية المغربية بهولندا بقوة على سلطات البلد المضيف، من خلال تقديم أسئلة في البرلمان، وتنظيم وقفات احتجاجية خصوصًا أمام محكمة العدل الدولية للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين في ملف حراك الريف.

أمضال أمازيغ: متابعة

شاهد أيضاً

مكناس. أساتذة ومهتمون يُناقشون “إكراهات” تدريس الأمازيغية

أجمع عدد من الأساتذة والمهتمين على أنّ ملف تدريس الأمازيغية بالمغرب، يعيش مشاكل كثيرة و”ضبابية” ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *