جماعات إقليم تيزنيت تتداول حول مخطط العمل لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية

في مبادرة سابقة هي الأولى من نوعها على الصعيد الوطني، أدرجت عدد من الجماعات المحلية، التابعة لإقليم تيزنيت، في جدول أعمال دورتها العادية لشهر فبراير المقبل، نقطة تتعلق  بالتداول حول مخطط العمل لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.

ونشرت الجماعة الترابية “إريغ نتهالة”، التابعة للإقليم، جدول أعمالها لدورة فبراير المقبل، يتضمن نقطة تتعلق بمناقشة مخطط العمل لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وذلك تفعيلا للمادة 31 و32  من القانون التنظيمي رقم 26.16 المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية.

بدورها أدرجت الجماعة الترابية “أربعاء رسموكة” التابعة لذات الإقليم، النقطة المتعلقة بالتداول حول مخطط العمل لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.

وتأتي المبادرة من الجماعتين بعد أن وافق المجلس الإقليمي لتيزنيت بالإجماع خلال دورته العادية لشهر يناير 2020، التي انعقدت يوم الاثنين الماضي على مخطط العمل الخاص بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.

وتم خلال هذه الدورة تقديم الخطوات العملية التي تضمنها المخطط الإقليمي للتفعيل المجالي للطابع الرسمي للغة الأمازيغية، وذلك بإشراك كل من المعهد الملكي للثقافة الامازيغية، والقطاعات العمومية المعنية، وشركاء آخرين، حيث اقترح المجلس اعتمادا ماليا بقيمة 500 ألف درهم لهذه الغاية.

شاهد أيضاً

الراخا: مستشارون داخل القصر يحاربون الأمازيغية.. وأوموش يدق جرس الخطر

اتهم رئيس التجمع العالمي الأمازيغي؛ رشيد الراخا بعض “المستشارين داخل القصر الملكي؛ ب”محاربة الأمازيغية والسعي ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *