أخبار عاجلة

جامعة “مولود معمري” تحتضن ملتقى علميا حول الأعمال الفنية “للمتمرد” معتوب لوناس

تعتزم جامعة مولود معمري بتيزي وزو، بالجزائر، تنظيم ملتقى تكريمي للمطرب الراحل “المتمرد” معتوب الوناس وذلك يومي 23 و24 يناير المقبل.

وأكد رئيس اللجنة العلمية المنظمة للملتقى، سعيد شماخ، أن “الملتقى المرتقب تنظيمه والذي وضع تحت عنوان “أعمال معطوب الوناس…إعادة نظر” يهدف في طياته إلى الاهتمام في فحوى ومضمون النصوص الشعرية والموسيقية للفنان معطوب الوناس التي كانت محل بضع دراسات علمية خلال حياته بعدما استلهمت الكثير من الباحثين والاساتذة، وهي البحوث التي تضاعفت بعد مرور 20 سنة من اغتياله، حيث لا تمر سنة جامعية دون أن تكون مسيرة المطرب معطوب الوناس أو اعماله الفنية محور موضوع مذكرة تخرج أو ملتقى علمي”.

وأكد البيان حسب مصادر إعلامية جزائرية، أن “تبني مقترح تنظيم الملتقى بداية السنة القادمة 2019، جاء في سعي جامعة مولود معمري وبالتحديد كلية الأدب واللغات، تطوير البحوث العلمية الجامعية وتحقيق الديمومة في مجال اللغة الأمازيغية خاصة والأدب بصفة عامة. كما سيهتم الملتقى طيلة يومين وعبر مداخلاته بثلاثة محاور أساسية تكمن في إعادة قراءة الاعمال الفنية للراحل معطوب الوناس في ضوء مختلف النظريات الأدبية والدراسات السيميائية. تحليل الإنتاج الشعري وعلاقته بمضمون التاريخ الاجتماعي. فضلا عن تحليل الاقتباس السينمائي للنص “تتار” ترجمة واقتباس من قبل الوناس معطوب”.

و تتمثل أهم المحاور الرئيسية المختارة لهذه الندوة التي تتزامن مع الاحتفال بعيد ميلاد ال62 للشاعر المولود في 24 يناير 1956 في تاوريرت موسى (بني عيسي ، بني دوالة) حسب “الخبر” في “إعادة قراءة أعمال معتوب الوناس في ضوء مختلف النظريات الأدبي، ” التحليل في إنتاجاته الشعرية وعلاقاتها مع السياقات الاجتماعية والتاريخية ” و” تحليل التكيف السينمائي لنص أغنية الثأر” و كذا “ترجمات وتعديلات الوناس معتوب “.

و أطلقت جامعة تيزي وزو دعوة للمشاركة لفائدة جميع المعلمين والباحثين في الأمازيغية وغيرها من أقسام الأدب والعلوم الإنسانية لإيداع مقترحاتهم و مداخلاتهم قبل موعد أقصاه 13 ديسمبر المقبل.

شاهد أيضاً

لتعميم تدريس الأمازيغية.. استمرار إضراب تلاميذ “البويرة” بالجزائر

لا يزال العديد من التلاميذ بثانويتي نصر الدين المشدالي وحسيني لحلو بمشدالة شرق البويرة بالجزائر ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *