تخليد رأس السنة الأمازيغية للمرة الأولى بجامعة الدار البيضاء

ابراهيم اشوي /الدار البيضاء

خلد محترف اللغة و الثقافة الامازيغية التابع لمسلك الدراسات الامازيغة مناسبة السنة الامازيغية الجديدة 2969 و ذلك يوم الأربعاء المنصرم برحاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية عين الشق بالدار البيضاء.

وصرح الدكتور المنسق محمد قيطوط أن هذا النشاط يأتي تزامنا مع هذه الذكرى التاريخية الواشمة في تاريخ إيمازيغن، وبمناسبة افتتاح مسلك الدراسات الأمازيغية بذات الجامعة.

فيما قال الدكتور جواد زروقي بأن هذا الحفل بمثابة إنجاز للشعبة وأن الفرحة أصبحت فرحتين بحكم أننا نخلد هده الذكرى كباقي مكونات الشعب الامازيغي وأننا نجحنا في إخراج هذا المسلك إلى الوجود في هذه الجامعة.

هذا وقد عرف الحفل مجموعة من الأنشطة والفقرات من قصائد شعرية تتغنى بهموم ومعانات الشعب الامازيغي، و كذا تقديم عروض مسرحية و فكاهية أتحفت الجمهور. هذا وقد خطفت رقصة أحواش الشهيرة أنظار كل الحاضرين بالحفل بعد أن قامت الفرقة بجولة في ساحة الجامعة، وقد عرف الحفل تنظيم مسابقات على شكل العاب ترفيهية كذلك.كما كان للزي الامازيغي حضور وازن من لدن طلبة المسلك الذين ارتادوا مختلف الألبسة التقليدية التي تعبر عن إحدى معالم الثقافة الامازيغية.

وفي الأخير عرف الحفل تقديم وجبة ثاكلة إحدى الوجبات الامازيغية التي تقدم بالمناسبة كدلالة و كمعطى ثقافي انتروبولوجي.

من جهتها عبرت إدارة الكلية عن تمنيها لسنة أمازيغية سعيدة لكافة الشعب الامازيغي وكذا ترحيبها بفتح هذا المسلك الذي تتمنى له مزيد من العطاء والتوفيق.

وعبروا طلبة المسلك في تعاليقهم عن الحفل عن فرحتهم بنجاح هذه المناسبة التي حاولوا من خلالها أن يبرزوا معالم وقيم ثقافة وحضارة عريقة و تمنوا أن يكونوا قد مثلوا ذلك أحسن تمثيلا.

شاهد أيضاً

منطقة القبائل بالجزائر.. التمرد الانتخابي والقطيعة السياسية

لم تتجاوز نسب المشاركة في الانتخابات الرئاسية بمحافظات منطقة القبائل على العموم واحداً في المئة، ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *