تخليدا للسنة الأمازيغية.. “إصوراف” تناقش دور المرأة في ترسيخ القيم الثقافية الأمازيغية

بمناسبة حلول السنة الأمازيغية 2969، وتحت شعار “القيم الثقافية الأمازيغية.. أي دور للمرأة في ترسيخها؟”، نظمت جمعية إصوراف للثقافة والتنمية، يوم 19يناير 2019، ندوة تربوية ثقافية بدار الشباب قاسطة حضرتها مجموعة من نساء المنطقة من أجل مناقشة القيم الأمازيغية وتجاليات الاحتفال بهذه المناسبة السنوية، وقد كان اللقاء مجالا للتعرف على الثقافة الأمازيغية باعتبارها إحدى مكونات الهوية المغربية.

وتضمن برنامج الاحتفال ببداية السنة الأمازيغية، الذي يأتي في إطار تخليد الجمعيات الأمازيغية بإقليم الدريوش للسنة الأمازيغية الجديدة 2969، تحت شعار: “أسكاس أماينو.. إقرار شعبي وتعنت رسمي”، فقرات متنوعة ساهمت في إنجاحها نخبة من فتيات المنطقة، كما يعتبر هذا اللقاء النسوي الأول من نوعه في المنطقة.

وتم افتتاح اللقاء بكلمة لمسيرة الندوة “كوثر التشنتي” والتي رحبت من خلالها بالعضوات المشاركة وكذا الحضور، وقدمت نبذة تاريخية عن حياة الشاعرة “نور اعراب” حيث استحضرت بدايتها الأولى في مجال الشعر والبعض من معاناتها، تلتها محاضرة بعنوان “القيم الثقافية الامازيغية ..اي دور للمرأة في ترسيخها؟ ” ألقتنا الطالبة الباحثة “بثينة العلاكي”، حيث تحدثت عن مظاهر الاحتفال بالسنة الامازيغية وأهميتها و كذا الطرق المختلفة في الاحتفال من منطقة لأخرى وضرورة إقرار السنة الأمازيغية عيدا وطنيا، ليتم فتح باب المناقشة أمام الحاضرات بطرح تساؤلاتهن ومداخلتهن.

وفي ختام الندوة قدمت الشاعرة “نور أعراب” قراءات شعرية من ديوانها “ثغوييث أوسغذي”، وتم دعوة ضيفات الجمعية لجلسة شاي، تخللها توزيع الفواكه الجافة والأطباق التقليدية التي جرت العادة بتناولها بمناسبة افتتاح السنة الأمازيغية الجديدة.

تقرير: كوثر التشنتي

شاهد أيضاً

الرباط: موائد مستديرة حول فترات ما قبل التاريخ في شمال وجنوب إفريقيا

انطلقت صباح اليوم الخميس 5 دجنبر 2019، بالمعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث سلسلة موائد مستديرة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *