أخبار عاجلة

تحالف مغاربي لإدراج الكسكس في قائمة التراث العالمي

بعد خلافات بشأن نَسَبه القُطري رغم الإجماع على أنه أمازيغي صِرف، اتفقت الجزائر والمغرب على الانضمام معاً في تحالف مع تونس وموريتانيا للتقدم بملف مشترك لتسجيل الكسكسي على قائمة اليونسكو للتراث العالمي اللامادي.

ونقلت صحيفة رصيف 22 عن سفير تونس الدائم لدى اليونسكو غازي الغرايري، تأكيده أن تونس والمغرب والجزائر وموريتانيا مجتمعةً ستقدم، مارس المقبل، ملفاً مشتركاً إلى اليونسكو لتسجيل الكسكس، الوجبة الأكثر شعبية في شمال أفريقيا، على قائمة التراث العالمي اللامادي.

وقال الغرايري، في تصريح لموقع موزييك التونسي، إن تونس والمغرب وموريتانيا والجزائر اتفقت أخيراً على تقديم الطلب باسمها جميعاً، لافتاً إلى دور بلاده الحثيث في إتمام التنسيق مع ممثلي الدول المغاربية في اليونسكو منذ مدة.

وعزى السفير التونسي غياب ليبيا عن تحالف الدول المغاربية التي تعتزم تقديم ملف لترسيم الكسكسي كتراث عالمي، إلى عدم انضوائها تحت معاهدة اليونسكو للتراث اللامادي، مضيفاً أنه سيتم إضافتها لملف المطالبة في حال التحاقها بالمعاهدة.

وأكد الغرايري أن تقديم الملف سيتم في موعدٍ أقصاه 31 مارس/آذار المقبل، حسب الاتفاق مشدداً على توجيه الدعوة لليبيا للانضمام إلى القائمة بعد التوقيع على الاتفاقية ليضم الملف المشترك بذلك جميع دول المغرب العربي.

وأضاف الغرايري أن وزارة الثقافة التونسية أعدت قائمةً بالطقوس التونسية التراثية في مجال الطهي والثقافة مثل طريقة الصيد في جزيرة قرقنة (شرق تونس)، مستطرداً “تراثنا ثري للغاية ويمكننا إدراج سمة تونسية خالصة كل عام ضمن التراث العالمي لليونسكو”.

أمضال أمازيغ: متابعة

شاهد أيضاً

الأراضي الجماعية مشاريع قوانين … سرقة موصوفة مع سبق الإصرار والترصد

أحال الأمين العام للحكومة بداية السنة الجارية ثلاث مشاريع قوانين على البرلمان ويتعلق الأمر ب ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *