أخبار عاجلة

“تاماينوت”: “فيديو وزارة الخارجية” يحمل أبعادا أيديولوجية وحمولة احتقارية في حق المرأة الأمازيغية

ندّدت منظمة “تاماينوت” ب”الشريط الدعائي” الذي نشرته وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، واعتبرته عدد من الفعاليات الأمازيغية “وصلة احتقارية” للمرأة الأمازيغية.

واعتبرت المنظمة الأمازيغية في بيان لها، أن “التصوير النمطي والسياق الذي تم فيه تقديم المرأة الأمازيغية في الشريط يحمل أبعادا أيديولوجية وحمولة احتقارية في حقها وفي يومها العالمي”، مبرزة أن “المرأة الأمازيغية تقلدت مناصب مختلفة وامتهنت حرفا متعددة كعاملة النظافة التي نكن لها كل التقدير والاحترام”.

وقالت”تاماينوت” إن “الدولة تزكي ما جاء في التقرير النهائي للمقررة الخاصة حول الكراهية والميز العنصري وأشكاله المعاصرة المقدم لمجلس حقوق الإنسان حول زيارتها الأخيرة للمغرب والذي تضمن دلائل واقعية وملموسة عن العنصرية التي يتعرض لها الأمازيغ في مؤسسات بلادهم”.

وانتقدت المنظمة ما قالت عنه “استمرار التعاطي السلبي للدولة مع الأمازيغية نظرا لما يطبعه من ارتجالية وعشوائية وعدم إشراك الجهات المعنية بالحقوق الأمازيغية في مسلسل التدبير واتخاذ القرار”.

وأشار المكتب الفدرالي للمنظمة الأمازيغية إلى “عدم التزام الدولة باحترام وتنفيذ التوصيات المنبثقة عن مراجعة اللجنة المعنية بمكافحة جميع أشكال التمييز العنصري وفي ذات الوقت نسجل تماطل الحكومة المغربية في تقديم تقريرها الدوري لنفس اللجنة”.

يذكر أن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، نشرت “وصلة دعائية” تظهر فيها مجموعة من النساء في مناصب عليا وهنّ يتحدثن من داخل مكاتبهن وبلغات مختلفة، بخلاف المرأة التي تحدثت باللغة الأمازيغية تمّ تقديمها كـ”عاملة نظافة” تقوم بتنظيف مقر “الخارجية المغربية”.

وبعد إخفائه في وقت سابق من يومه الخميس 12 مارس الجاري بسبب الاستياء العارم الذي عبرت عنه مختلف الفعاليات الأمازيغية، أعادت الوزارة نشره في صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي، رغم إخفائه في وقت سابق، بسبب التعليقات الغاضبة وموجة الاستنكار التي عبرت عنها الفعاليات الأمازيغية، ووصلت إلى حد حذف إدارة “اليوتيوب” للشريط من موقعها.

منتصر إثري

شاهد أيضاً

“سيرة تاجر أمازيغي” ترجمة كتاب يتناول استقرار أمازيغ سوس في الأوساط الحضرية

صدر عن المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية كتاب جديد بعنوان “الهجرة إلى الشمال. سيرة تاجر أمازيغي” ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *