أخبار عاجلة

بوتفليقة يوافق على تمويل متحف “للمتمرد” الأمازيغي معتوب لوناس

أبدى رئيس الجمهورية الجزائرية، عبد العزيز بوتفليقة “موافقته” على “تمويل ودعم” “انجاز متحف مخصص للإرث الثقافي والفني للفنان الراحل معتوب الوناس بقرية ثاوريرث موسى بآيت محمود”(ولاية تيزي وزو) بناء على طلب من مليكة معتوب رئيسة “مؤسسة معطوب الوناس”، حسب بيان لوزارة الثقافة الجزائرية.

وجاء في البيان أن عبد العزيز بوتفليقة “أبدى موافقته على هذا الطلب وأسدى تعليماته بتمويل ودعم هذا المشروع الثقافي الذي من شانه أن يحافظ على ذاكرة الفنان معتوب الوناس الذي أسهم في الارتقاء بالأغنية والموسيقى الجزائرية في بعدها الأمازيغي وتعزيز الهوية الوطنية”.

ويضيف ذات البيان، حسب وكالة الأنباء الرسمية الجزائرية، أن وزير الثقافة عز الدين ميهوبي استقبل بتكليف من الوزير الأول السيدة مليكة معتوب وابلغها بقرار رئيس الجمهورية، ناقلا أنها “عبرت عن تقديرها وعرفانها لهذا الموقف النبيل “واعتبرت قرار السيد رئيس الجمهورية بإنجاز المتحف دعما للثقافة والحفاظ على ذاكرة رموزها وصناعها”.

وذكر بيان وزارة الثقافة، حسب ذات المصدر الرسمي، أن “مؤسسة معتوب الوناس أحيت في 25 يونيو الماضي الذكرى العشرين لرحيل الفقيد” وأنها خلال ذلك “أبدت رغبتها في إنجاز متحف يكون محاذيا لإقامة العائلة على أن ينجز في فترة لا تتجاوز السنة”.

ولد معطوب الوناس في 24 يناير 1956 ببني عيسى وأغتيل في 25 يونيو 1998 في حاجز بالقرب من مدينة تيزي وزو. وعرف معتوب بكتابة أغانيه وتلحينها وشكل حوله نمطا مميزا من المعجبين ما زالوا يقدرون مبادئه وأفكاره ويعتزون بأسلوبه الفني الملتزم.

شاهد أيضاً

انطلاق الدورة العاشرة للمهرجان الوطني للمسرح الأمازيغي بالجزائر

انطلقت مساء اليوم 13 الخميس دجنبر 2018، فعاليات النسخة العاشرة للمهرجان الوطني للمسرح الأمازيغي بالمسرح ...

تعليق واحد

  1. تحياتي واحتراماتي وتقديري لكم ابها اللخوة الامازيغ في مغربنا الكبير ..نحن شعب له حضارة وتاريخ كبير في هذه الارض. ارض اكبر مملكة بل امراطورية امازغية…دولة المرابطون …من منبع هذه الدولة العادلة العظبمة …منبلاد شنقيط..موريتانيا..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *