أخبار عاجلة

بهاء المعمار الأمازيغي في أعمال فنية – قراءة في أعمال التشكيلي المغربي عبد الرحمان الحلاوي –

لحسن ملواني ـ كاتب وتشكيلي مغربي

الملفت أن جل المبدعين المهتمين بالتراث الأمازيغي في أعمالهم الفنية ركزوا كثيرا على المعمار الأمازيغي متمثلا في القصبات، ذلك أن فناني الجنوب الشرقي مثلا لا تخلوا أكثر لوحاتهم من القصبة الامازيغية متألقة آسرة بجماليتها الرائعة.

ومن هؤلاء الفنان والمبدع عبد الرحمان الحلاوي الذي تنضاف أعماله الفنية إلى أعمال فنانين يشتغلون على المعمار باعتباره إرثا تراثيا يستحق التخليد ،هذا الميل يترجمه عبقرية هندستها وعمق ارتباطها بتاريخ المنطقة علاوة على تشكيلها علامة حضارية مائزة تنم عن الذوق الرفيع للإنسان الأمازيغي مجسدة رؤيته الخاصة للعالم. فهذا الفنان إلى جانب آخرين مثل محمد ملال وإبراهيم بوزير والحسن طالبي وعمر أيت سعيد وعبد السلام بوزيان وغيرهم ينكب على الاشتغال على هذا المعمار العريق محاولا وضع بصمته الخاصة في تجسيد ملمحه ومفرداته في كثير من أعماله التشكيلية التي تنم عن رسوخ قدمه في مجالها.

عبد الرحمان الحلاوي تشكيلي يحاول في منجزه الإبداعي ملامسة مكامن الجمال في القصبة بدءا من ملمحها الخارجي وشموخها الدال على المجد والعزة والكبرياء، وانطلاقا من محيطها الساحر الذي يضفي عليها مزيدا من الحسن والبهاء، والمعمار الأمازيغي كما تجسده لوحاته متماثل في جل مناطق المغرب رغم ما يعتريه من اختلافات طفيفة الأمر الذي يزيد من إبداعية رسمه عبر اللوحات بنكهات وملامح مختلفة تبعده عن الرتابة .

يحاول الفنان عبد الرحمان الحلاوي اختيار الالوان العاكسة للوجه المعماري للقصبة ببساطتها وأخوتها للطبيعة وهي تواجه الزمن محافظة على طابعها الموروث أبا عن جد.

إن مقاومة القصبة الأمازيغية لعوامل الطبيعة رغم بنائها الترابي تعكس مقاومتها للانمحاء مما جعلها تحضر في أعمال المبدعين المغاربة كل وفق نظرته وخبرتها الإبداعية والحال أن الحلاوي كغيره يحاول أن يتعاطى للتشكيل ضمنها ببصمته ولمساته الخاصة المتسمة بالسرعة والتؤدة أحيانا. وهو في ذلك يجسدها بشكل دينامية يضفي علها حركية ودينامية تحرك الأحاسيس.

الحلاوي يرسم القصبة بمحيطها وما يحمله من نساء ورجال بلباسهم التقليدي المتكامل مع معمارها الهندسي البسيط الموروث.

وهو في كل هذا مبدع مجتهد عبر تجاريبه ومواصلته للإبداع أن يساهم في الحركة التشكيلية المغربية وفي خدمة التراث المغربي العريق بجماليته ومميزاته وفرادته.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هامش:

عبد الرحمان الحلاوي فنان تشكيلي. مزداد بمولاي عيسى بن ادريس أيت عتاب. اقليم أزيلال. مقيم بمراكش. رسام انطباعي تشخيصي..

شاهد أيضاً

نقد المنطق المُهَلْهَل في “نبش” حميش

د . عبدالله الحلوي يهدف مقالي هذا إلى الرد على مقال السيد بنسالم حميش الذي ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *