بنعتيق: “محافظتي” قامت “بثورة” و”الشباك المتنقل” ثورة هادئة لحل مشاكل مغاربة العالم

وقع عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، يومه الاثنين 1 يوليوز، بمقر الوزارة بالرباط، اتفاقية شراكة وتعاون بين الوزارة والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية.

ووقع الاتفاقية كل من الوزير بنعتيق وكريم التجمعتي، المدير العام للوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، وذلك بغية تسهيل التعاون والتنسيق بين كل من الوزارة المنتدبة، والوكالة، والمساهمة في النهوض بشؤون المغاربة المقيمين بالخارج.

ويأتي تجديد الاتفاقية التي وقعها الوزير بنعتيق ومدير الوكالة والتي تروم إلى التعريف بالخدمات الخاصة بالوكالة والتي تقدمها للجالية المغربية، وتبسيط العلاقة بين المواطن والإدارة، والحصول على شهادة الملكية من البوابة الإلكترونية، وتتبع مسطرة التحفيظ، بعد نجاح الاتفاقية الأولى والتي قدمت من خلالها مجموعة من الخدمات تهم عقارات مغاربة العالم”.

وقال عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة :”سجلنا من خلال هذه الاتفاقية أن المشاكل التي تطرح على مستوى العقار ويواجهها مغاربة العالم عرفت انخفاضا ملحوظا”. مشيرا إلى أن “محافظتي” أحدثت ثورة هادئة”.

وأضاف أن هذه الاتفاقية “أحدثت تحولا ثقافيا في إدراك مغاربة العالم لمفهوم العقار ولثقافة العقار، ومكنت مغاربة العالم من متابعة عقاراتهم عن بعد وكذلك الاستجابة المحافظة لتلبية مجموعة من حاجيات المغاربة والتي تتم عن بعد”. وذكر بنعتيق أن خدمة “محافظتي” أحدثت تحولا ثقافيا بخصوص إدراك المغاربة لكيفية التمكن من التعامل مع مشاكل العقار”.

وأشار بنعتيق إلى أن “محافظتي قامت بثورة”، منها “تبسيط عقارات مغاربة العالم” مشيرا في معرض كلمته إلى أن علاقة مغاربة العالم بالمحافظة العقارية أصبحت دائمة ومستمرة، وذلك عن طريق الحصول على شهادة الملكية بوسائل إلكترونية عن بعد ببلدان استقبالهم، وكذلك متابعتهم لكل عملية التحفيظ عن بعد تحسين وجودة استقبالهم داخل كل مؤسسات المحافظة العقارية على الصعيد الوطني”.

وأشار الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، إلى أن الشباك الوحيد المتنقل يعتبر هو الآخر ثورة هادئة لحل مشاكل المغاربة في العالم.

 وأضاف الوزير:”انتقلنا فيه من العلاقة التقليدية التي تعتمد على خدمات بشكل مباشر إلى التدبير الإلكتروني في علاقة مغاربة العالم بالمحافظة العقارية”.

وعبر في ذات السياق عن إشادته بالمدير العام للوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، كريم التجمعتي بسبب ما قال عنه “الدور الذي يقوم به على رأس الوكالة لعقارية في الالتزام بالاتفاقية”. مبرزا أن هناك “مواكبة يومية في خصوص التعاطي مع مشاكل التي تهم العقار لمغاربة العالم من خلال حضور الشباك الوحيد المتنقل”.

وهو ما نوه به كريم التجمعتي من جهته، معربا عن ارتياحه للانجازات التي تحققت لمغاربة العالم بفضل الاتفاقية المبرمة بين الوزارة المنتدبة والوكالة. مضيفا في كلمته أن ” قمنا بتعيين ممثلين من الوكالة والوزارة لتتبع ومعالجة ملفات الجالية”.

يذكر أنه سبق للوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، أن وقعوا اتفاقية سنة 2017.

الرباط/ منتصر إثري

شاهد أيضاً

الملك محمد السادس يصدر عفوا على الصحافية هجر الريسوني

أصدر العاهل المغربي، الملك محمد السادس عفوه على الصحفية هاجر الريسوني وخطيبها والمعتقلين معها بتهمة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *