بالناظور.. “الأحرار” يحتفل بالسنة الأمازيغية على شرف أمينة ابن الشيخ

احتفالا بالسنة الأمازيغية الجديدة 2969، نظم حزب التجمع الوطني للأحرار، أمس السبت، 12 يناير 2018، حفلا فنيا على شرف مديرة جريدة “العالم الأمازيغي” أمينة ابن الشيخ بمدينة الناظور، شاركت فيه مجموعة من الفرق الغنائية من سوس والأطلس والريف، إضافة إلى لوحات تعبيرية تجسد العادات الأمازيغية المتبعة في العرس التقليدي بالريف.

وتم خلال الحفل الذي أعقب ندوة وطنية تحت عنوان “القيم الأمازيغية طموح مغرب متسامح وآمن”، تكريم كل من الناشطة الأمازيغية أمينة ابن الشيخ، والفنانة الأمازيغية الريفية لويزة بوسطاش، إلى جانب مؤطري الندوة، وممثلي الفرق الغنائية.

وفي تصريح لصالح عبودي، عضو المجلس الوطني لحزب التجمع الوطني للأحرار، قال إن هذه الندوة الثانية التي ينظمها الحزب احتفالا بالسنة الأمازيغية بعد احتفاله السنة الماضية بأكادير.

وأضاف عبودي أن الحزب اختار هذه السنة مدينة الناظور للاحتفال بهذه المناسبة، من خلال ندوة حول موضوع القيم الإنسانية في الثقافة الأمازيغية، وذلك بهدف إبراز مظاهر التسامح والتعايش والتضامن التي تميز مجتمعات شمال إفريقيا.

وقال إن الحزب اختار الناشطة الأمازيغية ومديرة جريدة العالم الأمازيغي أمينة ابن الشيخ ضيفة شرف هذه السنة، “وتم تكريمها بالمناسبة، لما تقدمه من جهود في سبيل النهوض بالأمازيغية لغة وثقافة.

ويأتي اختيار مدينة الناظور للاحتفال برأس السنة الأمازيغية، وفق ما أورده الموقع الرسمي لحزب الاحرار، بالتزامن مع مقترح القانون الذي تقدم به الفريق التجمعي بالبرلمان لإقرار رأس السنة الأمازيغية كعطلة رسمية مؤدى عنها، وبالتعجيل بإخراج القانون التنظيمي للأمازيغية لحيز الوجود.

وتجدر الإشارة أن فريق التجمع الدستوري قاد جمع التوقيعات في مذكرة موجهة إلى رئيس الحكومة في مجلس النواب، لإقرار رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية وعيداً وطنيا.

شاهد أيضاً

تكريم الأستاذ العدوي الحنفي في اختتام فعاليات مهرجان الرمى

اختتمت ليلة امس السبت 17 غشت الجاري فعاليات مهرجان الرمى في دورته الثالثة ، والمنظمة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *